الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:19 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

نتنياهو وجانتس يستعدان للانتخابات الجديدة

كتبت: نيرة أشرف
تنياهو وجانتس يستعدان للانتخابات الجديدة

تنياهو وجانتس يستعدان للانتخابات الجديدة

السبت، 14 ديسمبر 2019 06:30 م

ذكرت القناة  "12" العبرية، أمس، أن زعيم حزب "أزرق أبيض"، بنى جانتس، يمارس ضغوطا على حزبى "العمل" و"ميرتس" اليساريين، للتوحد، عشية الانتخابات الثالثة، التى تجرى فى 2 مارس القادم، بعد الفشل فى تشكيل حكومة ائتلافية.

 

نتنياهو وجانتس
نتنياهو وجانتس

 

وأشارت القناة إلى أن جانتس يخشى ألا يتمكن الحزبان من تجاوز نسبة الحسم في حال خاضا الانتخابات مستقلين، مما يقلص من قدرته على تشكيل الحكومة القادمة، على اعتبار أن الحزبين يوصيان عادة بتكليفه بتشكيل الحكومة.

 

ولفتت القناة إلى أن تحركات جانتس تواجه حتى الآن بموقف رافض من زعيم حزب "العمل"، عمير بيريتس، الذى يرى أن حزبه بإمكانه الحفاظ على تمثيله البرلمانى، مضيفة أيضًا أن خلافًا عميقًا يفصل بيرتس عن قادة "ميرتس".

 

وفى المقابل، لفتت القناة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى المؤقت بنيامين نتنياهو يبذل حاليًا جهودًا كبيرةً من أجل توحيد الأحزاب والحركات التى تمثل التيار الدينى القومى.

 

بعد أن حلَّ الكنيست نفسه.. إسرائيل فى طريقها إلى انتخابات ثالثة

 

جانتس يدعو نتنياهو إلى عدم الاختباء خلف حصانته البرلمانية

 

ونوهت بأن نتنياهو يمارس ضغوطا كبيرة على حزب "البيت اليهودى"، الذى يقوده وزير التعليم، الحاخام رافى بيريتس، لخوض الانتخابات القادمة فى قائمة مشتركة مع حركة "المنعة اليهودية"، التى يقودها إيتمار بن غفير، والتى تنادى صراحة بطرد الفلسطينيين.

 

وبحسب القناة، فإن نتنياهو يعتقد أن خوض "البيت اليهودى" و"المنعة اليهودية" الانتخابات فى قائمة موحدة، يمكن أن يضيف مقعدين إلى عدد المقاعد، التى سيحصل عليها تحالف أحزاب اليمين، مما قد يعزز من قدرته على تشكيل الحكومة.

 

ومنتصف ليل الأربعاء الماضى حل الكنيست الإسرائيلية نفسه تلقائيًا، وذلك بعد انتهاء مهلة الـ21 يوما الممنوحة له لتكليف أحد أعضائه بتشكيل حكومة إسرائيلية، وأعلن الكنيست عن اتجاه إسرائيل إلى انتخابات ثالثة لأول مرة خلال عام واحد.

Short URL

الأكثر قراءة