الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:25 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

فى شوارع أمريكا.. مؤسسة حقوقية تكشف انتهاكات نظام أردوغان للحقوق والحريات

كتب: أحمد شكر
الاحتجاجات تجاه القمع فى تركيا

الاحتجاجات تجاه القمع فى تركيا

الإثنين، 09 ديسمبر 2019 04:10 م

ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن مؤسسة " Advocates of Silenced Turkey " الحقوقية فى الولايات المتحدة الأمريكية، قد خصصت حافلة مكشوفة أسمتها "حافلة الحرية" للمرور بعدة ولايات أمريكية، بغرض توعية الرأى العام بمدى الظلم الواقع على المواطنين فى تركيا وانتهاكات حقوق الإنسان.
 
وأشار الموقع التركى إلى أن فكرة "حافلات الحرية" التى استخدمتها المؤسسة فى إطار إحياء فعاليات اليوم العالمى لحقوق الإنسان الموافق 10 ديسمبر الجاري، لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان التى تشهدها تركيا فى ظل حكومة حزب العدالة والتنمية.
 
حافة الحرية التركية
حافة الحرية التركية
 
وأوضح موقع المعارضة التركية، أن الحافلة التى مرت على عدة ولايات أمريكية، احتوت على لافتات وعبارات وصورًا، تشير لوقائع التعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان فى سجون تركيا، التى تضم أكثر من 30 ألف معتقل سياسى داخل السجون، بينهم صحفيين تعتبر أعدادهم الأعلى على مستوى العالم.
 
وقفة احتجاجية على القمع التركي
وقفة احتجاجية على القمع التركي
 
وفى مارس الماضى، كشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عن توقيف 511 ألف شخصٍ وحبس 30 ألف و821 شخصًا خلال الفترة التى أعقبت الانقلاب المزعوم فى 2016، فى ظل تخطيط أنقرة لإنشاء 193 سجناً جديداً خلال الأعوام الخمسة المقبلة، كما يجرى حاليا إنشاء 126 سجنًا لاستيعاب العدد الكبير من السجناء.
 
وفى وقت سابق، قال المرصد الدولى لحقوق الانسان، إن الدولة التركية هى أسوأ الدول من حيث حرية الصحفيين، حيث إن السجون التركية بها حوالى 300 من الصحفيين والإعلاميين تم القبض عليهم أثناء حالة الطوارئ التى فرضها النظام التركى، حيث تعرض عدد كبير من الصحفيين للاحتجاز التعسفى والاستجواب فى السجون والمعتقلات التركية، كما يبلغ عدد الصحفيين الذين مازالوا فى السجن، بما فى ذلك الصحفيين قيد الاحتجاز السابق للمحاكمة 191 صحفيًا فى الوقت الحالى.
 

 

Short URL

الأكثر قراءة