الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:05 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

قمع الحريات فى تركيا.. أردوغان بدأ بالإعلام وصولاً إلى السلك القضائى

مونيكا حمدى
السلطات التركية تعتقل الصحفيين

السلطات التركية تعتقل الصحفيين

الخميس، 26 سبتمبر 2019 11:00 م

منذ فشل الانقلاب التركى على "رجب طيب أردوغان"، اتجه النظام الحاكم إلى اتباع سياسات القمع مع المواطنين، حيث امتلأت السجون التركية بالمعارضين لنظام "أردوغان".

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

 

تمكن النظام التركى من قمع حريات كل من حاول الوقوف أمامه، وطال هذا القمع للحريات فى العديد من المجالات أبرزها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية.

 

وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود" الفرنسية قد أكدت فى تقريرها السنوى أن معدلات الاعتقال العالمية للصحفيين ازدادت بشكل كبير جدًا عقب تدهور الأحوال السياسية فى تركيا.

 

اقرأ أيضًا: "العدالة والتنمية" يتهاوى.. استقالات جديدة تضرب حزب أردوغان

 

واحتلت تركيا المركز رقم 155 من إجمالى 180 دولة فى القائمة الخاصة بالاعتقالات، وفى تقرير سابق لها كشفت المنظمة عن أن عدد الصحفيات المعتقلات ارتفع إلى أربعة أضعاف.

اتباع النظام التركي لقمع الحريات
اتباع النظام التركى لقمع الحريات

 

فقام نظام "أردوغان" بإغلاق أكثر من 170 مؤسسة صحفية، كما قام باعتقال نحو 165 صحفيًا، ومقابل ذلك سمح بالبث للمؤسسات الإعلامية التى تحرض على الإرهاب، والتى من شأنها أن تساعد فى دعم وتمويل الجماعات الإرهابية.

نائب رئيس وزراء تركيا السابق يكشف فساد وضعف نظام أردوغان

ويتخذ النظام خطوات غير قانونية فى اعتقال الصحفيين، حيث يتم اعتقالهم دون محاكمة، وقالت منظمة العفو الدولية: إن محكمة تركية حكمت بسجن عدد من الصحفيين لمدة تصل إلى عشر سنوات.

 

الداعية فتح الله غولن
 فتح الله غولن

 

كما قامت محكمة تركية بحظر نحو 136 موقعًا وحسابًا على مواقع التواصل الاجتماعى خاصة بأشخاص ومنظمات معارضة للنظام ومنها من هو مؤيد للأكراد، إلا أن الحكومة بررت ذلك الحظر بأنه محاولة للتصدى للمعارضين والمتشددين.

 

ولم تكتف السلطات التركية بقمع الحرية الصحفية والإنترنت، بل توجهت إلى السلك القضائى، حيث قامت باعتقال حوالى 144 شخصًا بالقضاء بتهمة التضامن "فتح الله غولن"، الداعية التركى المقيم بالولايات المتحدة.

السلطات التركية تعتقل الصحفيين
السلطات التركية تعتقل الصحفيين

 

حيث تتهم تركيا "غولن" بأنه المخطط للانقلاب التركى على "أردوغان" عام 2016، فقامت باعتقال آلاف القضاة وممثلى الادعاء، وفى وقت سابق ذكرت وكالة أنباء الأناضول أن السلطات التركية أصدرت مذكرات توقيف بحق أكثر من 400 شخص بتهمة التضامن مع "غولن".

الخارجية تصفع أردوغان.. تصدر بيانا يفضح جرائمه بمجال حقوق الإنسان بتركيا والوطن العربى

كما قامت بالقبض على نحو 55 ألف شخص، بالإضافة إلى وقف أفراد من الجيش ورجال شرطة، ورجال أعمال وطيارين وأكاديميين ومدرسين ضمن نحو 160 ألف شخص.

 

جنان أوغلو مسؤولة حزب الشعب الجمهوري
جنان أوغلو مسؤولة حزب الشعب الجمهورى

 

كما اتُهمت المعارضة "جنان كفتانجى أوغلو" مسؤولة حزب الشعب الجمهورى بإهانة "أردوغان" والدولة التركية، وصدر الحكم بسجنها 17 عامًا.

 

Short URL

الأكثر قراءة