الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:15 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد وفاة رجل الأعمال حسين سالم.. اعرف أبرز القضايا التى واجهها وموقفه القانونى فيها

أحمد إسماعيل
بعد وفاة رجل الأعمال حسين سالم.. اعرف أبرز القضايا التي واجهها وموقفه القانوني

بعد وفاة رجل الأعمال حسين سالم.. اعرف أبرز القضايا التي واجهها وموقفه القانوني

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 05:25 م

يعتبر رجل الأعمال الراحل حسين سالم من أبرز المقربين من الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، وصندوقه الأسود، وعقب ثورة يناير 2011 بأيام تمكن حسين سالم من الهرب بطائرته الخاصة إلى اسبانيا، الدولة التي يحمل جنسيتها منذ عام 2005، وعلى الرغم من هروبه فقد لاحقته العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام المحلى والدولى.

 

ظل رجل الأعمال الراحل حسين سالم هارب من ملاحقة القضاء المصرى له في عدد من القضايا بلغت 6 قضايا هامة ارتبطت بالاستيلاء وإهدار المال العام، وتم محاكمته غيابيا وصدرت ضده عدد من الأحكام الغيابية، والتي قامت هيئة الدفاع عنه بطلب التصالح مع الدولة في بعضها وإعادة محاكمته في أخرى ليحصل حسين سالم على 3 براءات، وانقضاء الدعوى الجنائية في ثلاثة قضايا أخرى، لتصبح صحيفته الجنائية خالية من أي اتهامات أو قضايا جديدة .

 

بعد وفاة رجل الأعمال حسين سالم.. اعرف أبرز القضايا التي واجهها وموقفه القانوني

 

قضية تصدير الغاز لإسرائيل

بدأت فى 3 أغسطس 2011 محاكمة رجل الأعمال حسين سالم "هارب"، والرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ووزير البترول الأسبق سامح فهمى، في قضية تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة مما ترتب عليه أهدار 83 مليون جنيه، وقضت المحكمة فى 2012، بالسجن المشدد 15 عامًا لوزير البترول الأسبق سامح فهمى، ورجل الأعمال حسين سالم، ومعاقبة 5 متهمين من مساعدي الوزير بأحكام تراوحت من السجن 3 سنوات إلى 10 سنوات، وغرمت المتهمين مجتمعين مليارين وثلاثة ملايين و519 ألفًا و600 دولار .

 

تم الطعن فى 2013 في الحكم أمام محكمة النقض، وحصل فيها رجل الأعمال على حكم بالبراءة استنادًا إلى عدم ثبوت الجريمة، إذ إن المتهمين كفاعلين أصليين تمت تبرئتهم وأيدت ذلك محكمة النقض.

 

قضية غسيل الأموال

أول حكم إدانة ضد رجل الأعمال الراحل حسين سالم جاء في ديسمبر 2011 ضده وابنه خالد وابنته ماجدة، بالسجن 7 سنوات لكل منهم وتغريمهم مبلغ 4 مليارات و6 ملايين و319 ألف دولار، لاتهامهم بارتكاب جريمة غسل الأموال المتحصلة من بيع الغاز المصرى لإسرائيل،وقضت محكمة الجنايات في أغسطس 2017 ببراءة سالم وابنه وابنته في القضية، استنادا لبراءته في القضية الأصلية وهي تصدير الغاز لإسرائيل.

 

محاكمته في قضية القرن مع مبارك

حصل حسين سالم في 2 يونيو 2012 في القضية المعروفة إعلاميا بـ"محاكمة القرن" بانقضاء الدعوى الجنائية المقامة قبل الرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال، بمضي المدة، عما نسب إليهم فى شأن جرائم استعمال النفوذ وتقديم رجل الأعمال 5 فيلات كعطية للرئيس ونجليه.

 

قضية أرض البياضية

انقضت الدعوى الجنائية بشأن اتهام رجل الأعمال الراحل حسين سالم بالتربح والحصول على أرض المحمية الطبيعية فى جزيرة البياضية، التى تبلغ مساحتها 36 ألف فدان، واستندت المحكمة فى حكمها إلى نص المادة 18 مكرر من قانون الإجراءات الجنائية، التي تجيز التصالح في الجرائم المنصوص عليها في الباب الرابع لقانون العقوبات -الاستيلاء على المال العام- وهو ما قام به المتهم.

 

قضية شركة "ميدور"

قضت محكمة جنايات الاسكندرية بانقضاء الدعوى الجنائية في قضية  "ميدور"، بإهدار المال العام فى صفقة شركة ميدور للكهرباء، التى ترجع وقائعها إلى قيام 11 متهمًا من مسئولى وأعضاء مجلسى إدارة شركتى الإسكندرية للبترول والعامرية لتكرير البترول، التابعتين للهيئة العامة للبترول، لحصولهم هم وآخرين متوفين، على ربح ومنفعة للمتهمين حسين سالم ونجله خالد ونجلته ماجدة دون وجه حق.

 

تهرب من الضرائب

انقضت دعوى تهرب "حسين سالم" من الضرائب بالتصالح فى قضية تهرب من دفع ضرائب بمدينة شرم الشيخ، بالانقضاء للتصالح، بعدما تمت تسوية الاتهام المالى.

 

تصالح حسين سالم مع الدولة

نجح رجل الأعمال الراحل حسين سالم في التصالح مع الدولة بعد تنازله، وأسرته عن 21 أصلا من الأصول العقارية التى يمتلكونها لصالح الدولة، بقيمة 5 مليارات و341 مليونا و850 ألفا و50 جنيها، والتى تمثل 75% من إجمالى ثروته داخل مصر وخارجها، والمقدرة قيمتها بمبلغ 7 مليارات و122 مليونا و466 ألفا و733 جنيها مصرياً.

Short URL

الأكثر قراءة