الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:34 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

كيف تتجنب تأثيرات الموجة الحرارة على زراعات الفول فى مصر؟

أحمد صلاح

الأحد، 21 يوليه 2019 07:00 ص

كشف تقرير صادر عن مركز البحوث الزراعية يتضمن تأثير الموجة الحارة، التى تتعرض لها البلاد حاليًا على المحاصيل الحقلية الصيفية، وفى مقدمتها المحاصيل الزيتية، وفول الصويا ومحاصيل العلف الصيفية.

وقال التقرير إنه

المحاصيل الزيتية،

التى تشمل السمسم والفول السودانى، اللذين يعتبران من محاصيل المناطق الحارة وشبه الحارة، وبالتالى لا تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة فى جميع مراحل نموها، إلا أن مركز البحوث الزراعية أوصى أن يكون الرى مساء لتجنب أمراض الذبول.

 

وأضاف التقرير: إن اثر درجات الحراة العالية على السمسم والفول السودانى يظهر فقط عند الرى فى أوقات الظهيرة، لأنه قد يساعد على دخول الفطر المسبب لأمراض الذبول إلى الجذر، وبالتالى ذبول النباتات وموتهاـ وهذا يؤدى إلى نقص المحصول.

 

وبالنسبة لزهرة الشمس، فقال التقرير، إن الحرارة المرتفعة تؤثر على حيوية حبوب اللقاح فى مرحلة التزهير والإخصاب، مما يؤدى إلى موت حبوب اللقاح، وبالتالى قلة التلقيح والإخصاب ونقص المحصول ولهذا يفضل إعطاء رية على الحامى مساء لتقليل الأثر الضار للحرارة المرتفعة.

فول الصويا:

قال التقرير بالنسبة للزراعات المبكرة من فول الصويا، التى تمت خلال شهر أبريل ووصول النباتات إلى مرحلة التزهير فإن الحرارة العالية تؤدى إلى تساقط الأزهار وموت حبوب اللقاح، مما يؤدى إلى عدم تكوين القرون، وبالتالى نقص المحصول.

 

وتابع إذا تعرض للحرارة العالية فى بداية العقد تؤدى إلى ضمور البذور وعدم اكتمال النمو وتكون القرون فارغة، وبالتالى نقص المحصول.

 

وأشار إلى أن ارتفاع الحرارة أثناء النمو بصفة عامه يؤدى إلى زيادة الناتح، وبالتالى حدوث خلل فى هرمونات النمو مثل حامض الجبريليك، الذى يؤدى إلى إسراع النمو وإنهاء دورة الحياه للهروب من الإجهاد الناتج عن الحرارة، وبالتالى عدم اكتمال النمو وتقزم النبات وانخفاض المحصول.

 

وقال بالنسبة للزراعات فى الميعاد الموصى به خلال مايو يكون النبات فى طور البادرة وتعرضه للحرارة العالية يؤدى إلى بطء نمو النبات للمحافظة على حياته عن طريق تقليل النتح ولتجنب أثر الحرارة العالية فإنه يجب تقليل فترات الرى وعدم تعرض النباتات للعطش مع الرى مساءً أو فى الصباح الباكر.

 

وقال إنه بالنسبة للزراعات المتأخرة خلال يونيه فإن الحرارة العالية ستؤدى إلى انخفاض نسبة الإنبات نتيجة لانخفاض نشاط البكتيريا بالتربة وأقصى درجة حرارة للإنبات هى 27 º م.

 

وأوضح التقرير الصادر عن مركز البحوث الزراعية تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة بالنسبة ل

محاصيل العلف الصيفية

فقد تؤدى ارتفاع درجة الحرارة مع الرطوبة إلى انتشار بعض الآفات مثل المن ويمكن التقليل من حدتها بالحش المتكرر.

 

وأشار التقرير إلى أنه بصفه عامه فإن ارتفاع درجة الحرارة قد تؤثر على إنتاج التقاوى فى المحاصيل الحقلية بسبب موت حبوب اللقاح، وبالتالى التأثير على التلقيح والإخصاب والعقد.

 

وشدد التقرير على ضرورة الرى على فترات متقاربة وعدم تعرض النباتات للعطش وأن يكون الرى مساء أو فى الصباح الباكر، وذلك للتقليل من حدة الموجة الحارة.

 

وشهدت مصر موجة حارة وارتفاعا فى درجات الحرارة، خلال اليومين الماضيين، وصلت ذروتها الأربعاء، وبدأ الخميس انخفاض تدريجى فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بالجمهورية، وفق توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية بأن يكون الانخفاض بمعدل 5 درجات، حيث تصل العظمى بالقاهرة 37 درجة.

 

وينشر فالصو لقرائه توقعات حالة الطقس الجمعة "الويك إند" فى نقاط مبسطة نستعرضها كما يلى :

1- يستمر الانخفاض فى درجات الحرارة لغد، الجمعة، وفق توقعات خبراء الأرصاد الجوية

2- يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية.

3- الطقس سيكون حار رطب على الوجه البحرى والقاهرة.

4- توقعات بطقس شديد الحرارة على باقى الأنحاء نهارا لطيف ليلا.

5- تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحًا على مناطق من شمال البلاد.

6- تظهر السحب المنخفضة على السواحل الشمالية.

7- الرياح معتدلة تنشط على جنوب سيناء، كما تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر.

8- نشاط الرياح يؤدى لاضطراب الملاحة البحرية بالبحر الأحمر وخليج السويس.

9- درجات الحرارة المتوقعة الجمعة بالسواحل الشمالية الغربية العظمى 31 درجة والصغرى 23 درجة.

10- درجات الحرارة المتوقعة بالسواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء العظمى 32 درجة والصغرى 24 درجة.

11- درجات الحرارة المتوقعة بالوجه البحرى والقاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 26 درجة.

12- درجات الحرارة المتوقعة بجنوب سيناء والغردقة العظمى 39 درجة والصغرى 28 درجة.

13درجات الحرارة المتوقعة بشمال الصعيد العظمى 39 درجة والصغرى 29 درجة.

14- درجات الحرارة المتوقعة بجنوب الصعيد وحلايب وشلاتين العظمى 45 درجة والصغرى 30 درجة.

 

 

Short URL

الأكثر قراءة