الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:14 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"بوست" مزيف على "تويتر" يشعل الفتنة فى الهند بين المسلمين والهندوس

أحمد إسماعيل
المظاهرة المزعومة

المظاهرة المزعومة

الإثنين، 10 فبراير 2020 09:00 م

فى الوقت الذى تعانى به الهند من انقسام طائفي كبير للغاية بين الاغلبية الهندوسية والأقلية المسلمة، نشر الكاتب الصحفي طارق فتح فيديو لمسلمين يهتفون: "إذا كنت ترغب في البقاء في الهند ، فعليك أن تهتف الله أكبر، قائلا: يهتف المسلمون بشعار استفزازى للتفاخر بالتفوق الإسلامى.

 

وانتشر الفيديو بشكل "فيروسي" فى الهند، حتى أنه تم مشاهدته حوالي 73000 مرة وتم إعادة تداوله أكثر من 1800 مرة.

 

 

 

لكن نشطاء البحث عن الحقيقة فى الهند، عبر غرفة محاربة الأخبار المزيفة في الهند (AFWA)  أوضحوا لقرائهم أن الادعاءات حول الفيديو غير صحيحة.
 

وقالت غرفة الأخبار: بمساعدة الكلمات الأساسية ذات الصلة، وجدنا مقطع فيديو على YouTube يحمل تقريرًا عن طريق قناة الأخبار "India TV" على المقطع الفيروسي، ووفقًا للتقرير تم صنع الشعارات خلال تجمع حاشد من قبل بعض الجماعات الإسلامية، وردد الحشد أيضًا شعارات ضد رئيس الوزراء ناريندرا مودي وباجرانج دال وشيف سينا.

 

ووفقًا لـلغرفة فإن هذه المظاهرات كانت عبارة عن كلمات غاضبة أثناء تشييع جثمان عامل مسلم يدعى محمد أفرازول قتل على يد رجل هندوسي يدعى شامبو الروجر، ووقعت عملية القتل في مدينة راجساماند التابعة لإقليم راجستان في 6 ديسمبر 2017.

 

وأكدت الغرفة أنه يمكن الاستنتاج أن مقطع فيديو عمره عامان مع شعارات عامة يتم مشاركته كفيديو حديث. أيضا ، وقع الحادث في أودايبور في ولاية راجاستان وليس في دلهي كما يدعى.

Short URL

الأكثر قراءة