الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:56 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"الأسماك".. ورقة ضغط فرنسية في المفاوضات مع بريطانيا

أحمد صلاح
بريكست

بريكست

الإثنين، 03 فبراير 2020 05:00 م

ألمحت فرنسا إلى إمكانية استخدام صادرات الأسماك كورقة ضغط خلال مفاوضاتها التجارية المقبلة مع بريطانيا.

 

وذكرت فرنسا أن بريطانيا تصدر أغلب إنتاجها من السمك إلى دول الاتحاد الأوروبي، فى إشارة إلى رغبتها فى إجراء مساومة حول حقوق الصيد البحرى خلال المفاوضات عقب بريكست.

 

وقال وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان، لوسائل إعلام فرنسية، إن "هذا النقاش سيكون متوازنا، فبينما نحتاج إلى النفاذ للمياه البريطانية، يحتاج البريطانيون إلى النفاذ للسوق الأوروبية".

 

اقرأ أيضا:

اعرف قيمة المجوهرات التى ارتداها رونالدو فى حفل "جلوب سوكر" بدبى

- حكاية من التاريخ هل فاز الأهلى على الزمالك 9-1 ؟ 

 

وأضاف، أن بريطانيا التى تعتبر من كبار منتجى السمك تحظى "بمياه غنية بالأسماك يصطاد فيها الكثير من الأوروبيين"، مضيفا "لكن بريطانيا تصدر 75% من إنتاجها السمكى إلى الاتحاد الأوروبي".

 

يشار إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى حرمها من تحديد سياسة الصيد بالاتحاد التى تعطى القوارب الأوروبية حقوق نفاذ متساوية لمناطق الصيد الأوروبية، بعد انتهاء المرحلة الانتقالية فى 31 ديسمبر المقبل.

 

 

ويسعى الطرفان لإبرام اتفاق تجارة بحلول ذلك التاريخ يشمل حقوق الصيد البحرى التى تمثل أهمية كبرى خصوصا لفرنسا.

 

غير أن وزير الخارجية الفرنسى حذر من أن بريطانيا لا يمكنها النفاذ إلى السوق الأوروبية المشتركة إلا فى حال احترمت قوانين مكافحة الإغراق.

 

وقال الوزير الفرنسى "فى حال أرادت المملكة المتحدة تأسيس نموذج مشابه لسنغافورة فإننا لن نسمح بذلك لأن عليهم احترام قوانيننا فى حال أردت النفاذ إلى أسواقنا الداخلية".

 

على الجانب الآخر، قال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، إن "استعادة السيطرة على الصيد البحرى تمثل إحدى أهم منافع إنهاء عضوية بلاده فى الاتحاد الأوروبي".

 

بدورها، تسعى أيرلندا إلى عقد صفقة جيدة مع بريطانيا حول الصيد البحري.

 

وقال رئيس الحكومة الأيرلندى ليو فرادكار للبريطانيين هذا الأسبوع: "ربما يتعين عليكم تقديم تنازلات فى ملفات على غرار الصيد البحرى للحصول على تنازلات منا فى ملفات أخرى مثل الخدمات المالية".

Short URL

الأكثر قراءة