الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:31 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تمشى ساعة يوميا و 8 رجال فى حياتها.. أسرار من خزائن أم كلثوم فى ذكرى وفاتها (فيديو وصور)

محمد حجازى
أم كلثوم

أم كلثوم

الإثنين، 03 فبراير 2020 02:00 م

أم كلثوم، كوكب الشرق، تحل اليوم الذكري الـ45  لرحيل كوكب الشرق أم كلثوم، والتي مثلت اسم مصر في عالم الطرب والغناء على مدى مختلف الأجيال والسنوات، والتي مازالت ذكراها تخلد حتى الاَن.

 

حياة أم كلثوم كانت مليئة بالأسرار رغم زيجتها الكثيرة إلا أن جميعها لم تنكشف، وحتى الآن تزلزل أغانيها أرجاء الوطن العربي أجميع ، فهى من أشهر من أنجبت مصر والعالم العربي أجمع في عالم الغناء على مر التاريخ.

 

"الست" تحدث في أحد الحوارات النادرة عن سر رشاقتها ولياقاتها، ورأيها فيمن يعلق على غنائها بـ"عظمة على عظمة يا ست"، حيث قالت : "كل واحد بيعبر بطريقة فيه واحد يسمع ويعبر بالصمت وفيه واحد يسمع ويعبر بالكلام والتصفيق وكل واحد حسب مزاجه وأنا بحبهم هما الاتنين".

 

 

وأضافت أم كلثوم، تعليقاً عن سر رشاقتها، "الأكل الممنوع مرغوب، أنا باكل أكل عادي"، موضحة أنها تعودت على المشى منذ الصغر أن أنها تمشى لمدة ساعة متابعة: "المشى ساعة في اليوم ضروري ومبقدرش أكل لدرجة الشبع وبقوم كده وأنا لسه عايزة أكل".

 

اقرأ أيضاً:

- حقيقة منح السعودية الجنسية لكل من يولد على أرضها؟

-بكل بساطة.. أحسب فاتورة الكهرباء 2019 من غير ما حد يضحك عليك

 

أم كلثوم تحدثت أيضاً أنها تفضل الشعر الفصحى عن القصائد والأغاني العامية، وأنّها تُفضل من العامية ما يقرب من الفصحى.

 

وأكدت أنها تختار قصائدها بنفسها من أعمال أمير الشعراء أحمد شوقي والشاعر المتصوف محمد إقبال وعمر الخيام، موضحة أنها لا تختار ملحينها أو هي لا تصنع منهم نجوم، بل هم من يصنعون من أنفسهم نجوماً.

 

 

أم كلثوم وزواجها من العديد من الرجال، حيث أنها ارتبطت خلال مسيرتها الطويلة بعلاقات حب متعددة من عدد من الرجال الذى استطاعوا الاقتراب من السياج الذى حوطت به أم كلثوم، وفي هذه المناسبة، حيث أن الرجل الأول في حياة "كوكب الشرق"، هو الشيخ عبد الرحيم، وهو أحد أصدقاء والدها، الذي تزوج منها بشكل صوري، حتى تتمكن من السفر للعراق لإحياء 4 حفلات هناك؛ حيث كان القانون يمنع سفر الفنانات غير المتزوجات إلى الخارج، فاضطرت لتلك الحيلة حتى تتمكن من السفر، واستمرت هذه الزيجة 3 أسابيع وهي الفترة التي قضتها "أم كلثوم" خارج البلاد.

 

"أحمد رامي"، كان هو الرجل الثاني في حياة كوكب الشرق، حيث وقع في غرامها من أول لقاء، واتخذ على عاتقه مهمة كتابة ما يشعر به في أشعار تجسدها بصوتها، لكنها لم تستجب لحبه، فاضطر للزواج من إحدى أقاربه، على أن يظل قلبه عاشقًا لأم كلثوم.

 

وعندما سُئلت "أم كلثوم" عن حب "رامي" لها، قالت: "أعلم أن رامي يعشقني، وكتب فيّ من القصائد ما لا كتبه شاعر قديم في حبيبته، لكني لو تزوجته ستنطفئ نيران الشعر فى أعماقه".

 

أم كلثوم واحمد رامي
أم كلثوم واحمد رامي

 

الرجل الثالث، وكان الموسيقار "محمد القصبجي"، الذي جسّد عشقه لها في ألحانه، وفي موافقته على الجلوس خلفها على كرسي خشبي وفي يده العود، فقد ارتضى أن يعيش صامتًا في حبه لا يرغب سوى في البقاء بجانبها، فهو لم يتحمل فراقها على الرغم من رفضها عددا من ألحانه.

 

كان شريف صبري باشا، شقيق الملكة نازلي، هو الرجل الرابع، الذي وقع أسير حبها، والذي حاول الزواج منها لكن عائلته رفضت هذه الزيجة بشدة مما جعله يتراجع عن قراره ويبتعد، إلا إنه حبه لها جعله يعود مرة أخرى ليطلب منها الزواج ولكن بشكل سري وهو ما رفضته كوكب الشرق.

 

طبيب الأسنان والملحن أحمد صبري النجريدي يعد أول رجل يخفق قلب "سومة" له الذي أيقظ مشاعر الأنوثة بداخلها ودفعها لارتداء الفساتين والتخلص من العقال الذي كان يشبهها بالرجال، وعندما تأكد من مشاعرها نحوه، طلب الزواج منها، لكن والدها رفض طلبه، وهنا شعر "النجريدي" بالإهانة فانسحب من حياتها.

 

أما الملحن "محمود الشريف"، الذي نشأت بينهما قصة حب كبيرة في منتصف الأربعينيات، وانتهت بالزواج لكنه لم يستمر سوى أسابيع قليلة حيث طلبت "سومة" الطلاق منه بعدما فوجئت بأنه لا يزال محتفظًا بزوجته الأولى.

 

أم كلثوم ومحمود الشريف
أم كلثوم ومحمود الشريف

 

"مصطفى أمين"، الكاتب الصحفي الذي ظن البعض أن علاقتها به توقفت عند حد الصداقة القوية، إلى أن أكدت الدكتور "رتيبة الحفني" زواجهما بعقد عرفي، لمدة 11 عاما، فبعد القبض على مصطفى أمين فى قضية التخابر الشهيرة فى ستينيات القرن الماضي، وذلك بعد تفتيش مكتبه فى صحيفة أخبار اليوم، والعثور على عقد الزواج، إلى جانب خطابات غرامية من "أم كلثوم"، ضمن أوراق مصطفى أمين التى صودرت من المكتب.

 

أما من تزوجته حتى وفاتها فهو حسن الحفناوي، الذي كان يصغرها بنحو 17 عامًا‏، والذي تزوجت منه بشكل مفاجئ ربما لرغبتها في الاحتفاظ به كطبيب خاص طول الوقت.

 

Short URL

الأكثر قراءة