الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:04 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

الخرطوم وجوبا تتفقان على نشر قوات مشتركة في أبيي

اشتباكات بين الخرطوم وجوبا -أرشيفية

اشتباكات بين الخرطوم وجوبا -أرشيفية

الخميس، 23 يناير 2020 06:39 م

وافق السودان وجنوب السودان على تشكيل لجنة تحقيق، ونشر قوات مشتركة في منطقة أبيي المتنازع عليها، والتي شهدت اشتباكات دامية راح ضحيتها العشرات.  

وقال الوزير بمكتب سلفاكير "مييك دينق" في تصريحات لـ"العين الإخبارية": "الرئيس سلفاكير ميارديت ناقش مع نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي محمد حمدان حميدتي الحادثة التي وقعت في أبيي".

وأضاف مييك، الخميس، أن حكومة جنوب السودان أدانت الحادثة، واتفقت مع الخرطوم على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق لزيارة المنطقة، واقترحت نشر قوات مشتركة تضم قوات الدفاع الشعبية لجنوب السودان، والقوات المسلحة السودانية.

وقُتل ما لا يقل عن 32 شخصا بينهم 9 أطفال وعدد من النساء والشيوخ في منطقة أبيي المتنازع عليها بين جوبا والخرطوم على يد عناصر مليشيا تتبع إحدى القبائل السودانية. 

وكان سكان منطقة أبيي بصدد تقرير مصيرهم في استفتاء شعبي في يوليو 2011 للانضمام إلى جنوب السودان أو السودان بموجب اتفاق سلام بين الجنوب والشمال لكن أحداثا دامية منعت دون الحيلولة لإجراء هذا الاستفتاء.

وتؤكد دولتا السودان وجنوب السودان تبعية المنطقة لها، لكن الأمم المتحدة قررت إرسال قوات حفظ الأمن في المنطقة المعروفة بيونيسفا، إلا أن الهجمات المتكررة للمليشيات أضعفت مهمة هذه القوات.

يذكر أن منطقة أبيي الغنية بالنفط حصلت على وضع خاص ضمن اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين السودان وجنوب السودان في 2005.

وتأسست قوة الأمم المتحدة "يونيسفا" في يونيو 2011، وهي مكلفة برصد الحدود الدائمة التوتر بين السودان وجنوب السودان، ويسمح لها باستخدام ‏القوة لحماية المدنيين والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية في "أبيي".

 
 

المصدر:العين

 

Short URL

الأكثر قراءة