الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:18 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

العالم فى دقيقة.. جونسون يشيد بتمرير البريكست بالبرلمان.. والصين تغلق مدينة بسبب فيروس كورونا

كتبت: إسراء عبد القادر ووكالات
جونسون

جونسون

الخميس، 23 يناير 2020 05:10 م

شهدت الساعات الماضية من نهار اليوم الخميس 23 يناير العديد من التطورات على صعيد الأحداث العالمية، والتي تصدرتها  إشادة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بتمرير اتفاق البريكست في البرلمان، وعلى الصعيد الآخر تتفاقم أزمة انتشار فيروس الكورونا بالصين، حيث أعلنت الصين أنها أغلقت مدينة يسكنها 11 مليون مواطن بسبب الكورونا.

 

وفى تقريرنا اليومى "العالم في دقيقة"، نستعرض أبرز الأخبار العالمية التي وردت على مدار الساعات الماضية:

 

بوريس جونسون
بوريس جونسون

 

رئيس الوزراء البريطانى يشيد بتمرير اتفاق بريكست فى البرلمان

أشاد رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون بموافقة البرلمان على اتفاق خروج بلاده من الاتحاد الأوروبى "بريكست" قائلا "لقد فعلناها"، وقال جونسون -بحسب ما نقلت عنه مجلة "بولتيكو"، فى نسختها الأوروبية اليوم الخميس "الآن يمكننا وضع الضغائن والانقسامات التي سادت على مدار السنوات الثلاث الماضية وراء ظهورنا".

 

وأوضح جونسون -فى تصريح عقب تمرير مشروع قانون اتفاق الانسحاب في مجلسي العموم واللوردات البريطانيين: "لقد شعرنا في بعض الأحيان بأنه لا يمكننا أبدا عبور خط النهاية فيما يتعلق بالبريكست، ولكننا نجحنا".

 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

وزارة الدفاع الكورية الجنوبية: جاهزون لأى مواجهة بحرية فى مضيق هرمز

صرحت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم الخميس، بأن وحدة "تشيونجهيه" البحرية، التى تم توسيع نطاق عمليتها العسكرية إلى مضيق هرمز، مستعدة للقيام بمهامها من أجل مواجهة جميع الحالات الممكنة فى المضيق، وقال المتحدث باسم وزارة تشوى هيون-سو - فى موجز صحفى دورى، حسبما نقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - "إن الجيش فى أفضل حالة تأهب لأية تطورات ممكنة، إذ أنه تلقى تعليمات صارمة من القيادة".

 

وأفادت بعض التقارير الإعلامية بأن الجيش الكورى الجنوبى لم يصدر تعليمات جديدة تتعلق بالعمليات العسكرية، وذلك على الرغم من إمكانية مواجهة وحدة "تشيونجهيه" التابعة له الجيش الإيراني بعد توسيع نطاق نشاطها إلى مضيق هرمز.

 

فيروس
فيروس

 

الصين تغلق مدينة يقطنها 11 مليونا فى مركز انتشار فيروس كورونا

أغلقت الصين مدينة ووهان التى يقطنها 11 مليون نسمة تعتبر مركز انتشار فيروس كورونا الجديد الذى قتل 17 شخصا وأصاب نحو 600 فى حين تسعى السلطات الطبية على مستوى العالم لمنع انتشاره. ويخشى المسؤولون بقطاع الصحة من تسارع انتقال العدوى فى الوقت الذى يسافر فيه مئات الملايين من الصينيين فى الداخل والخارج أثناء عطلة رأس السنة القمرية التى تمتد أسبوعا.

 

ويعتقد أن الفيروس الذى لم يكن معروفا من قبل ظهر فى أواخر العام الماضى نتيجة تجارة غير مشروعة فى الحيوانات البرية فى سوق للحيوانات فى مدينة ووهان الصينية.

 

اجتماع
اجتماع

 

وزراء خارجية دول جوار ليبيا يرفضون التدخل الخارجي ويؤكدون: الحوار هو الحل

أعلن وزراء الخارجية المشاركون في مؤتمر "دول الجوار الليبي" المنعقد في الجزائر، اليوم الخميس، على رفض أي تدخل خارجي في الأزمة التي تعيشها البلاد، في إشارة إلى قيام تركيا بإرسال مرتزقة إلى هناك، مؤكدين على ضرورة حل الأزمة من خلال "الحوار بين الليبيين". وفق ما ذكرته شبكة سكاي نيوز، حضر الاجتماع، كل من وزراء خارجية مصر وتونس والسودان وتشاد ومالي والنيجر، بعد نحو أسبوع من قمة برلين التي استهدفت دعم وقف لإطلاق النار في ليبيا.

 

بوينج 777
بوينج 777

 

بوينج ترجىء الرحلة الأولى لطائرة المسافات الطويلة لسوء الأحوال الجوية

أعلنت مجموعة (بوينج) أن الرحلة الأولى لطائرة المسافات الطويلة (777 إكس) والتى كان مقررا أن تنطلق من ضواحى (سياتل) فى شمال غرب الولايات المتحدة اليوم الخميس، أرجئت إلى موعد لاحق، بسبب سوء الأحوال الجوية، ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية عن عملاق صناعة الطيران الأمريكي في بيان مقتضب قوله: "نحن نرجىء موعد الرحلة الأولى للطائرة 777 إكس والتي كانت مقررة اليوم بسبب الطقس"، وأشار إلى أن الفرق المسؤولة عن تنظيم هذه الرحلة المهمة للغاية في حياة الطائرة يدرسون إمكانية الطيران يوم الجمعة.

Short URL

الأكثر قراءة