الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:04 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

أهم 5 أخبار بالخليج.. العراق يصر على إخراج القوات الأجنبية.. وطلب إحاطة لمجلس الأمن حول اليمن

محمد حجازى ووكالات
العراق

العراق

الثلاثاء، 14 يناير 2020 06:30 م

شهدت منطقة الخليج خلال الساعات القليلة الماضية، العديد من الأحداث والأخبار الهامة، ويستعرض "فالصو" في السطور التالية أبرز هذه الأخبار التي تهم المتابعين بمنطقة الخليج، لعل على رأسها الصراع الإيرانى الأمريكى بالعراق، حيث لا تزال الأوضاع متوترة هناك.

 

استهداف مقر أمنى فى ذى قار بثلاث قنابل صوتية بالعراق

أفاد مصدر أمنى فى العراق، بتعرض مقر أمنى فى محافظة ذى قار جنوبى البلاد، إلى هجوم بثلاث قنابل صوتية، فيما أعلنت خلية الإعلام الأمنى عن هجوم لـ "داعش" على الحدود مع سوريا.

 

وحسب موقع روسيا اليوم، قال المصدر الأمنى إن "فوج المهمات الخاصة فى ذى قار تعرض لهجوم من قبل مجهولين بثلاث قنابل صوتية دون وقوع أى خسائر بشرية".

 

من جهتها، أعلنت خلية الإعلام الأمنى، عن "جرح ضابط وإصابة ثلاثة من منتسبى الفوج الثالث باللواء الرابع فى قيادة قوات حرس الحدود".

 

وأضافت أن "الإصابات نتجت عن تعرض لعناصر من تنظيم داعش على نقطة لحرس الحدود شمالى منفذ الوليد مع سوريا".

 

العراق يؤكد عدم تراجعه عن إخراج القوات الأجنبية من أراضيه

أكد وليام وردة المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقى عادل عبد المهدى، أن حكومة بلاده لن تتراجع عن قرار مجلس النواب القاضى بإخراج القوات الأجنبية من الأراضى العراقية.

 

وأضاف وردة ـ حسبما أفادت قناة ( سكاى نيوز) الإخبارية اليوم الثلاثاء ـ أنه لا يوجد اتفاق مع الولايات المتحدة بهذا الشأن .. مشيرًا إلى أن العراق لن يوقع على اتفاق يتعلق بإبقاء القوات الأجنبية للقتال ضد تنظيم "داعش".

 

تنظيم داعش الارهابي
تنظيم داعش الارهابي

 

اقرأ أيضاً:

- حقيقة منح السعودية الجنسية لكل من يولد على أرضها؟

- بكل بساطة.. أحسب فاتورة الكهرباء 2019 من غير ما حد يضحك عليك

 

وأكد المتحدث العراقى أن الحكومة ستدعم تصويت البرلمان الخاص بانسحاب القوات الأمريكية من البلاد، وذلك على خلفية اغتيال قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيرانى قاسم سليمانى، والقيادى فى ميليشيات الحشد الشعبى أبو مهدى المهندس.

 

السعودية تدين الاعتداءات الإيرانية

أعرب مجلس الوزراء السعودى، عن إدانة المملكة العربية السعودية للاعتداءات الإيرانية وانتهاكها للسيادة العراقية، وذلك باستهداف قاعدتين عسكريتين عراقيتين توجد فيهما قوات التحالف الدولى لمحاربة تنظيم "داعش"، وأكد المجلس خلال اجتماع المجلس برئاسة خادم الحرميين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الثلاثاء، وقوف المملكة إلى جانب العراق ليتجاوز كل ما يهدد أمنه واستقراره وانتماءه العربى.

 

ودعت المملكة المجتمع الدولى، إلى ضرورة العمل لإلزام إيران باحترام سيادة الدول فى الشرق الأوسط، واحترام القوانين والمعاهدات الدولية، والكف عن زعزعة أمن المنطقة.

 

سليمانى
سليمانى

 

وأكد مجلس الوزراء السعودى، أن ما توليه المملكة من سعى دؤوب لتفعيل شراكاتها الدولية فى مجال مكافحة الفساد، مشيرًا إلى تأكيد المملكة خلال اجتماع مؤتمر الدول الأطراف فى الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد فى العاصمة المغربية، حرصها على إصدار التشريعات اللازمة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات حماية النزاهة ومكافحة الفساد وغسيل الأموال، والوفاء بالمعايير والمتطلبات الدولية التى نالت بها المملكة تقديرًا على المستويين الإقليمى والدولي، وانضمت كأول دولة عربية لمجموعة العمل المالى (فاتف).

 

وجدد المجلس إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجير الذى استهدف مسجدًا جنوب غربى باكستان، وأدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، مشددًا على رفض المملكة لانتهاك حرمة بيوت الله، وسفك الدماء وترويع الآمنين، مقدمًا عزاءه ومواساته لذوى الضحايا ولحكومة وشعب جمهورية باكستان الإسلامية والتمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

 

سلطان عمان يستقبل شيخ الأزهر

استقبل السلطان هيثم بن طارق بن تيمور، سلطان سلطنة عمان، بقصر العلم العامر اليوم الثلاثاء، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وأعرب فضيلة الشيخ خلال اللقاء عن خالص التعازى والمواساة لجلالته والأسرة المالكة والشعب العمانى فى وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، سائلًا الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم جلالته والأسرة المالكة والشعب العماني الصبر والسلوان.

 

 

من جانبه، شكر السلطان شيخ الأزهر الشريف، تعازيه ومواساته الصادقة فى هذا المصاب الجلل، داعيًا الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويجنب الجميع كل مكروه، رافق فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف خلال زيارته كلا من الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف والدكتور نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية والدكتور نصر فريد واصل، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر والدكتور محمد حسين المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر والدكتور مصطفى عبدالغني، نائب رئيس جامعة الأزهر والدكتور سلطان فيصل الرميثى الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين.

 

المبعوث الأممى باليمن يقدم إحاطة لمجلس الأمن الخميس حول الأوضاع اليمنية

يقدم المبعوث الأممى لدى اليمن مارتن جريفيث إحاطة أمام مجلس الأمن، الخميس المقبل، حول الأوضاع فى اليمن، إلى جانب مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة فى حالات الطوارئ، وفق ما أورد موقع الأمم المتحدة، حيث كان مجلس الأمن، قد جدد فترة ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) لستة أشهر.

 

وتساعد "أونمها"، التي تشكلت بحسب القرار 2452، الأطراف اليمنية على ضمان إعادة انتشار القوات الموجودة في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى طبقًا لاتفاقية ستوكهولم.

 

وأعلن مندوب دولة فييت نام لدى الأمم المتحدة، رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، موافقة دول المجلس الخمس عشرة على مشروع القرار رقم 2505 الذي تقدمت به المملكة المتحدة لتجديد ولاية أونمها لمدة 6 أشهر تنتهى فى 15 يوليو المقبل.

 

وتساعد أونمها، التي تشكلت بحسب القرار 2452، الأطراف اليمنية على ضمان إعادة انتشار القوات الموجودة في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، المنصوص عليها في اتفاق ستوكهولم بين الحكومة اليمنية والحوثيين فى 13 ديسمبر 2018.

 

اقرأ أيضاً:

- وائل غنيم يعتذر للجيش عن أخطاء "يناير": كنت عيل قليل الأدب!

- هل ضرب السادات سدود أثيوبيا بالطيران؟.. حقيقة الحكاية المنتشرة

Short URL

الأكثر قراءة