الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:54 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تعرف على حجم ديون مصر الخارجية للمؤسسات الدولية

أحمد صلاح
البنك المركزى المصرى - أرشيفية

البنك المركزى المصرى - أرشيفية

الإثنين، 13 يناير 2020 04:00 ص

تستحوذ المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين على النصيب الأكبر للدين الخارجى لمصر حتى نهاية يونيو 2019، بحسب ما تظهره بيانات حديثة للبنك المركزى المصري.

 

وأظهر تقرير الوضع الخارجى للاقتصاد المصرى، الذى أصدره البنك المركزى على موقعه الإلكترونى أن الدين الخارجى لمصر بلغ بنهاية يونيو الماضى 108.7 مليار دولار.

 

اقرأ أيضا:

اعرف قيمة المجوهرات التى ارتداها رونالدو فى حفل "جلوب سوكر" بدبى

- حكاية من التاريخ هل فاز الأهلى على الزمالك 9-1 ؟ 

- حقيقة زواج رياض محرز من ممثلة أفلام إباحية

 

وتشير البيانات إلى أن مؤسسات دولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين والبنك الأفريقى للتنمية تستحوذ على النصيب الأكبر من الدين الخارجى لمصر بقيمة 32.8 مليار دولار من إجمالى الدين الخارجي.

 

وتتوزع هذه القيمة على صندوق النقد الدولى بقيمة 11.2 مليار دولار والبنك الدولى بقيمة 10.6 مليار دولار والبنك الأوروبى للاستثمار بقيمة 3.2 مليار دولار والبنك الأفريقى للتنمية بقيمة 3 مليارات دولار.

 

 

وتأتى الدول العربية فى المركز الثانى من حيث الدول الدائنة لمصر بقيمة إجمالية 23.5 مليار دولار، يتوزع معظمهم على السعودية والإمارات والكويت.

 

وأتاح التقرير موعد سداد ودائع السعودية والكويت والإمارات بعد أن اتفق البنك المركزى على تعديل موعد السداد العام الماضي.

 

وبحسب البيانات تبلغ إجمالى ودائع السعودية لدى مصر 7.891 مليار دولار شاملة الفائدة عليها، وتستحق على 4 دفعات تبدأ فى العام الجارى وحتى العام المقبل.

 

وفى أكتوبر الماضى وقع البنك المركزي، اتفاقية لتجديد الودائع السعودية الموجودة لديه.

 

وحصل البنك المركزى على 5 ودائع من السعودية بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار فى الفترة من مايو 2012 وحتى منتصف 2017، لدعم الاقتصاد المصري.

 

ويبلغ إجمالى الودائع الكويت لدى مصر 4.109 مليار دولار شاملة الفوائد وتستحق على دفعتين، فيما تبلغ ودائع الإمارات 6.258 مليار دولار وتستحق على 10 دفعات.

 

وتتوزع بقية الديون الخارجية لمصر على 5 أعضاء من نادى باريس وهم ألمانيا بقيمة 3 مليارات دولار واليابان بقيمة 2.5 مليار دولار وفرنسا بقيمة 1.5 مليار دولار وأمريكا بقيمة 1.3 مليار دولار وبريطانيا بقيمة 1.1 مليار دولار، بالإضافة إلى 6.5 مليار دولار للصين.

 

دين طويل الأجل

ويقول التقرير البنك المركزى إن نسبة 75.8% من الدين الخارجى لمصر، دين طويل الأجل، بقيمة 82.4 مليار من إجمالى الدين الخارجي.

 

وتبلغ نسبة الدين متوسط الأجل 14% بقيمة 15.2 مليار دولار من إجمالى الدين، فيما تبلغ نسبة الدين قصير الأجل 11.1 مليار دولار بنسبة 10.2% من إجمالى الدين الخارجي.

Short URL

الأكثر قراءة