الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 10:03 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لماذا تحقق الجهات البريطانية مع مسئولى شركة أمازون الأمريكية؟

أحمد صلاح
أمازون الأمريكية - أرشيفية

أمازون الأمريكية - أرشيفية

السبت، 28 ديسمبر 2019 08:00 م

فتحت الهيئة المعنية بحماية المنافسة ومنع الاحتكار فى بريطانيا تحقيقا شاملا بشأن شراء شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية العملاقة "أمازون دوت كوم" حصة فى شركة توصيل المواد الغذائية البريطانية "ديليفرو"، وذلك بعد فشل الشركتين فى تقديم حلول لتهدئة المخاوف بشأن قواعد المنافسة.

 

اقرأ أيضا:

المتحدث باسم المترو ينفى شائعة تعطل الخط الثانى بمحطة الأوبرا

هل تهدد مسلة رمسيس الثانى المقرر وضعها بالتحرير محطة مترو السادات؟
 

وكانت هيئة تنظيم المنافسة والأسواق فى بريطانيا بدأت فى شهر أكتوبر الماضى مراجعة بشأن تحرك أمازون للاستحواذ على حصة فى "ديليفرو" مقابل 500 مليون دولار، ومنعت الشركتين من المزيد من الاندماج.

 

وحددت الهيئة يوم 11 يونيو المقبل موعدا نهائيا لتقرير مصير الاتفاق.

 

وفوجئ كثيرون بقرار الهيئة بالتحقيق فى الاتفاق، لأنها لا تقوم عادةً بمراجعة عمليات الاستحواذ على حصص أقلية، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء "بلومبرج".

 

وربما جاءت هذه الخطوة نتيجة المخاوف المتزايدة بشأن عمليات الاحتكار فى شركات التكنولوجيا التى لم تكن تخضع لمراجعة الهيئة فى السابق.

 

وأوضحت "ديليفرو" فى بيان عبر البريد الإلكتروني: "نحن على ثقة بأننا سنقنع هيئة تنظيم المنافسة والأسواق بحقيقة أن استثمار الأقلية هذا سيعزز المنافسة، وسيساعد المطاعم على التوسع فى أعمالها، وخلق مزيد من فرص العمل فى توصيل الطلبات، وتقديم المزيد من الخيارات للعملاء". ولم يرد ممثلو "أمازون" على طلب بالتعليق على الأمر.

 

يذكر أن التقديرات تشير إلى نمو سوق توصيل الأغذية للمنازل خلال السنوات الأربع المقبلة، بمعدل 12% سنوياً، ليصل إلى 76 مليار دولار بحلول 2022، بحسب شركة كوين إنك للاستثمار.

 

وبحسب هيئة المنافسة والأسواق، فرغم أن السوق البريطانية تنافسية فإن حجم شركة أمازون يجعلها قوة رئيسية فى أى قطاع.

 

وأضافت أن الاتفاق قد ينهى اهتمام أمازون بالعودة إلى السوق البريطانية من خلال شراء منصة أخرى، بحسب ما أشارت إليه وثائق داخلية للشركة الأمريكية.

 

Short URL

الأكثر قراءة