الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:45 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"ساعر" يهاجم نتنياهو ويطرح رؤيته لحل للصراع الفلسطينى الإسرائيلى

كتبت: نيرة أشرف
جدعون ساعر

جدعون ساعر

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 11:00 م

هاجم القيادى فى حزب "الليكود" جدعون ساعر، أمس الأحد، رئيس الوزراء المنتهية ولايته وزعيم حزبه بنيامين نتنياهو، واتهمه بأنه شريك فيما أسماه بـ"وهم" حل الدولتين للصراع الفلسطينى، وطرح رؤيته لحل هذا  الصراع.

 

جدعون ساعر
جدعون ساعر

 


وانتقد ساعر منافس نتنياهو على رئاسة  "الليكود"، واتهمه بأنه كان شريكًا لوهم حل الدولتين للصراع الفلسطينى– الإسرائيلى، بادعاء أنه أجرى مفاوضات مع الفلسطينيين، وألقى خطاب بار إيلان، فى العام 2009، علمًا بأن نتنياهو تحدث عن حل الدولتين فى هذا الخطاب تحت ضغوط إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، وتنكر له لاحقا، وبذل كل ما بوسعه من أجل منع تطبيق حل الدولتين".

 

وفى كلمته، عرض ساعر رؤيته لحل الصراع الفلسطينى الإسرائيلى، وذكر أن "الحل سياسى، ينص على منح الفلسطينيين حكمًا ذاتيًا مرتبطًا مع المملكة الأردنية الهاشمية، إضافة إلى إقامة حلف اقتصادى بين إسرائيل والفلسطينيين والأردن"، مدعيًا أنه "لن تكون هناك دولة أخرى مستقلة غير إسرائيل، بين النهر والبحر".

 

هل يمنع الليكود تشكيل لجنة برلمانية لمناقشة حصانة زعيمه نتنياهو؟

 

نتنياهو يهدد لبنان: ستدفعون ثمنًا باهظًا حال هجومكم على إسرائيل
 

وتابع ساعر أنه "فى العالم كله يقولون: إن حل الدولتين لا يزال مسار الاتفاق، وعليّ أن أقول لكم إن هذا الموقف لا يساعد أحدا، لأن هذا ليس حلا فى الحقيقة.. إنه وهم الدولتين، وهذا وهم فشل منذ 81 عاما، وقد بدأ في العام 1937 تحت الانتداب البريطانى، المفاوضات فى عهد (إيهود) باراك، (إيهود) أولمرت ونتنياهو كرؤساء حكومة".

 

وأضاف زاعمًا أن "الفلسطينيين لم يكونوا قادرين أبدا على الموافقة على تسوية، حتى عندما اقترحت عليهم مقترحات سخية".. وتابع "حتى نتنياهو، كرئيس حكومة، منح عددا لا نهائيا من لفتات النية الحسنة لأبو مازن.. لقد أعطى خطاب بار إيلان وجمّد البناء فى يهودا والسامرة (المستوطنات في الضفة الغربية)، لكن الفلسطينيين لم يأتوا أبدا بصورة جدية إلى المفاوضات".

 

قائلا: "إنهم غير جديين إزاء إنهاء الصراع، وهم جديون بتعليم أولادهم كيف يكرهون وكيف يقتلون اليهود بالحجارة والسيارات والسكاكين والأسلحة والقذائف الصاروخية".

Short URL

الأكثر قراءة