الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:15 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد أن حلَّ الكنيست نفسه.. إسرائيل فى طريقها إلى انتخابات ثالثة

كتبت: نيرة أشرف
الكنيست

الكنيست

الخميس، 12 ديسمبر 2019 10:56 ص

حل الكنيست الإسرائيلية نفسه تلقائيًا في منتصف الليل  بعد انتهاء مهلة الـ21 يوما الممنوحة له لتكليف أحد أعضائه بتشكيل حكومة إسرائيلية، وبذلك تتجه اسرائيل الي انتخابات ثالثة لاول مرة خلال عام واحد.

 

الكنيست
الكنيست
 

وافق الكنيست بالكامل، فى القراءتين الثانية والثالثة، على مشروع القانون الخاص بحل الكنيست والمضي قدماً فى الانتخابات إلى الكنيست الـ 23، المقرر عقدها يوم الاثنين، 2 مارس 2020، خلال 82 يومًا، واستمر مكتب الكنيست المنتهية ولايته 69 يومًا فقط منذ أن أدى اليمين الدستورية فى أكتوبر.


ونشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن انتهاء المهلة الرسمية من الرئيس الإسرائيلى رؤوف ريفلين لأعضاء الكنيست بتشكيل الحكومة، إثر فشل جميع المحاولات لتشكيل الحكومة - أنه تم حل الكنيست رسميا، وتتجه إسرائيل بذلك إلى انتخابات جديدة هى الثالثة فى أقل من عام، ما يعكس أزمة سياسية فى النظام السياسي الإسرائيلى.

 

استطلاع للرأى فى إسرائيل يظهر إمكانية تشكيل جانتس للحكومة فى حال إجراء انتخابات ثالثة

المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية يحذر نتنياهو من ضم غور الأردن


وتغيب نتنياهو وأعضاء حزب الليكود عن التصويت في القراءة الأولىعلى مشروعي القانونين في محاولة الإيحاء بأن قائمة "أزرق- أبيض" هى المسؤولة عن جر إسرائيل إلى انتخابات ثالثة خلال أقل من عام، والتي ستكون مكلفة وغير ضرورية وستؤثر على الاقتصاد الإسرائيلى.


وبدا نتنياهو، مساء أمس، كأنه يطلق حملته الانتخابية ، قائلا في فيديو نشره حزبه الليكود "لقد فرضوا علينا انتخابات جديدة"، مضيفا: "هناك أمر واحد فقط يجب القيام به لمنع تكرار الانتخابات مجددا وهو الفوز، تحقيق فوز كبير".


ورغم فشل نتنياهو فى جولتين بمهمة تشكيل الحكومة، كانت الأولى فى أعقاب فوزه في انتخابات أبريل، والثانية عقب انتخابات سبتمبر الماضيين، قال عضو الكنيست ورئيس  الحكومة السابق دافيد بيتان، في حديث للقناة 12 الإسرائيلية إن "نتنياهو ينال فرصته الأخيرة".

Short URL

الأكثر قراءة