الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:35 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

جانتس يدعو نتنياهو إلى عدم الاختباء خلف حصانته البرلمانية

كتبت: نيرة أشرف
جانتس ونتنياهو عدم الاختباء خلف حصانته البرلمانية

جانتس ونتنياهو عدم الاختباء خلف حصانته البرلمانية

الخميس، 12 ديسمبر 2019 07:00 ص

دعا بينى جانتس رئيس حزب "أزرق أبيض" فى (إسرائيل)، أمس الثلاثاء، بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى ورئيس حزب "الليكود"، إلى "عدم الاختباء خلف حصانته البرلمانية.

 

جانتس-نتنياهو
جانتس- نتنياهو

 

ونشر جانتس، مقطع فيديو نشره مساء أمس، الثلاثاء، دعا خلاله نتنياهو مرة أخرى إلى التنازل عن الحصانة للنجاح فى تشكيل حكومة قبل انتهاء المهلة المحددة، وأضاف، أدعوك يا نتنياهو- أن تعلن ، كما وعدت قبل الانتخابات السابقة، أنك لن تختبئ خلف الحصانة البرلمانية، وتذهب للدفاع عن براءتك فى المحكمة"، واستكمل، لديك الحق الكامل فى الدفاع عن نفسك، لكن يجب ألا يكون الكنيست ملاذا.. افعل ذلك حتى نتمكن من إيجاد حل وتشكيل حكومة.

 

ومن جانبه رد نتنياهو على جانتس قائلا: "بعد 80 يومًا، حان الوقت، من أجل مصلحة الشعب الإسرائيلى، لنجلس ونناقش بجدية إنشاء حكومة وحدة وطنية واسعة، لم يفت الوقت بعد".. ولم يتطرق نتنياهو إلى دعوة جانتس للتنازل عن الحصانة.

 

استطلاع للرأى فى إسرائيل يظهر أن جانتس هو الأنسب لقيادة الحكومة الجديدة

 

جانتس يشترط على نتنياهو.. ترك كتلة "اليمين" شرط لاستكمال مفاوضات تشكيل الحكومة

 

وكانت الإذاعة الإسرائيلية "كان" قد أفادت فى وقت سابق، بأن مسؤولين فى "الليكود" فحصوا إمكانية أن يتنازل نتنياهو عن الحصانة مقابل موافقة بينى جانتس، على تولى نتنياهو رئاسة الحكومة فى الفترة الأولى للتناوب ولمدة 6 أشهر.. إلا أنهم أعلنوا أن اقتراحهم قوبل بالرفض.. ونفت مصادر فى حزب "أزرق أبيض" أن يكون قياديو الليكود قد عرضوا عليهم هذا الأمر، وأكدوا أن موقف تحالفهم هو ألا يتولى نتنياهو الفترة الأولى من التناوب.

 

وفى منتصف ليلة (الأربعاء)، من المتوقع حل الكنيست الثانى والعشرين فى تاريخ إسرائيل، بعد نهاية "فترة الـ 21 يومًا" التى سُمح لـ 61 من أعضاء الكنيست فيها أن يطلبوا من رئيس الدولة "رؤوفين ريفلين" تولى دور تشكيل حكومة على أحد أعضاء الكنيست.

Short URL

الأكثر قراءة