الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:56 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ليبرمان يرفض دعوة نتنياهو الانضمام للحكومة

كتبت : نيرة اشرف
نتنياهو وليبرمان

نتنياهو وليبرمان

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 06:00 م

أزمة تشكيل حكومة تزداد تعقيدًا، دعا بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلى المؤقت، أفيجدور ليبرمان، زعيم حزب (يسرائيل بيتنو)، للذهاب لمفاوضات سريعة لتشكيل "حكومة وطنية"، خلال الساعات المتبقية، قبل حل (الكنيست) والتوجه إلى انتخابات ثالثة، فيما رفض ليبرمان دعوة نتنياهو قائلًا انه لا ينوي الانضمام لحكومة ضيقة.

 

نتنياهو وليبرمان
نتنياهو وليبرمان

 

وقال نتنياهو عبر حسابه على  (تويتر) أمس: "يوجد خيار واحد فقط لمنع الانتخابات غير الضرورية"، داعياً ليبرمان "للدخول فى مفاوضات سريعة خلال الـ 48 ساعة المتبقية؛ لتشكيل حكومة وطنية قوية لإسرائيل".

 
ومن جانبه علق  ليبرمان على حسابه الشخصى على موقع "تويتر" على دعوة نتنياهو، ودعوة حزبه "الليكود" قائلًا: "إنه لا ينوى الانضمام إلى حكومة يمينية ضيقة".


وأضاف ليبرمان: "لن تتمكن الحكومة الضيقة من مواجهة التحديات التى تواجه القطاعين الاقتصادى والأمنى.. وأشار إلى أن "الوضع الحالى يتطلب اتخاذ قرار دراماتيكى، وبالتالى يجب التوصل إلى إجماع وطنى واسع النطاق، أولاً وقبل كل شىء من الكنيست.

 

قبل يومين من حل الكنيست: جهود داخل "الليكود" لإقناع ليبرمان للانضمام إليهم

 

استطلاع: أزمة تشكيل حكومة إسرائيلية ستبقى قائمة حتى بعد إجراء انتخابات جديدة

 

ويمكن لزعيم حزب "يسرائيل بيتينو" ليبرمان الذى يشغل حزبه 8 مقاعد فى البرلمان أن يدعم أحد المتنافسين. لكن ليبرمان يرفض ذلك حتى الآن، ويتهم جانتس بأنه يعتمد على دعم العرب، ويرفض دعم نتنياهو للأحزاب اليهودية المتشددة.. ويفضل ليبرمان تشكيل حكومة وحدة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن أمام نواب الكنيست فرصة أخيرة حتى منتصف ليل الأربعاء، وفى غضون أقل من يومين، من المتوقع أن يتم حل الكنيست تلقائيًا، وسيتم الذهاب من جديد إلى صناديق الاقتراع.

 

تم الاتفاق بين الأحزاب الرئيسية "الليكود، أزرق أبيض"، بالأمس على أنه فى حالة حل (الكنيست)، فسوف تُجرى الانتخابات فى الثانى من مارس 2020.

Short URL

الأكثر قراءة