الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:21 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

اتفاقية الغاز بين روسيا والصين.. هل تُعقد الأمور مع الولايات المتحدة؟

كتبت: ماريان إبراهيم
الرئيس الروسى والرئيس الصينى

الرئيس الروسى والرئيس الصينى

الخميس، 05 ديسمبر 2019 10:00 م

بدأت روسيا في تشغيل خط ضخم للغاز ليصل للصين بقيمة مليارات الدولارات، لتؤكد على وجود تقارب متزايد فى الروابط الاقتصادية والسياسية بين البلدين.

 

ذكرت وكالة سى إن إن أنه وفقًا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" التى تديرها الدولة، فإن خط الأنابيب المسمى "قوة سيبيريا" يمتد لأكثر من 8100 كيلومتر فى كلتا الدولتين، وسيقدم 38 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى سنويًا بحلول عام 2024، وسيتم تشغيلها من قبل شركة غازبروم الروسية الحكومية.

 

خطوط الغاز الروسية
خطوط الغاز الروسية

 

وشاهد الرئيس الصيني تشي جين بينج والزعيم الروسي فلاديمير بوتين عبر رابط الفيديو أثناء افتتاح خط الأنابيب، قبل تهنئة بعضهما البعض في لحظة تاريخية، وقال بوتين في بيان لوكالة أنباء تاس "هذه الخطوة تنقل الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية فى قطاع الطاقة إلى مستوى جديد كليا".

 

اقرأ أيضاً:

ميخائيل جورباتشوف: أحذر روسيا وأمريكا من الدخول فى حرب

روسيا تحذر من التدخل الخارجى فى أعمال لجنة صياغة الدستور السورى

 

كما نوهت وكالة "تاس" أن عمليات التسليم بدأت تتدفق عبر خط الأنابيب اعتبارًا من يوم الإثنين، على الرغم من أن الكمية ستبدأ صغيرة ثم تتصاعد على مدار الأعوام، وتم توقيع الصفقة التي تبلغ مدتها 30 عامًا من قِبل بوتين وتشى فى عام 2014، ورغم أنه لم يتم الإعلان عن رقم نهائي، إلا أنه يعتقد أن قيمتها تزيد عن 400 مليار دولار.

Short URL