الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:04 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

نتنياهو وبومبيو يبحثان تعزيز العلاقات "الإسرائيلية - المغربية"

كتبت: نيرة أشرف
نتنياهو وبومبيو

نتنياهو وبومبيو

الخميس، 05 ديسمبر 2019 06:00 م

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ناقش مع وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو خلال لقائهما أمس الأربعاء فى لشبونة، تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب.

 

نتنياهو وبومبيو
نتنياهو وبومبيو

 

خلال اجتماع وزير الخارجية الأمريكي ورئيس الوزراء في لشبونة، تم فحص خيارات تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب، وأوضحت الصحيفة أن من بين القضايا التي تم نقاشها، إمكانية فتح مكاتب اقتصادية.

 

وأشارت إلى أن بومبيو يقوم بتنسيق الجهود لتطبيع العلاقات بين "إسرائيل" وعدة دول عربية من بينها: المغرب والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

 

وأضافت الصحيفة: "يحاول الأمريكيون مساعدة نتنياهو في تطبيع العلاقات مع الدول العربية، لكن من غير الواضح ما إذا كان سيتمكن من إقناع المغاربة باتخاذ إجراءات حقيقية نحو التطبيع".

 

ضغط داخل "الليكود" لعقد انتخابات داخلية للحزب وإبعاد نتنياهو الأحد المقبل

بعد إدانته رسميا.. اقتراح بالعفو عن نتنياهو مقابل الاعتراف بجرائمه واعتزال السياسة

 

وكشفت الصحيفة أن نتنياهو حاول تنظيم زيارة إلى المغرب في بداية العام الجاري لكن ذلك لم يتم، مع الإشارة إلى أنه قبل انتخابات الكنيست، تم رفض العديد من المحاولات التي قام بها مكتب نتنياهو لتنظيم زيارات إلى الدول العربية وتجديد العلاقات الدبلوماسية مع هذه البلدان.

 

واجتمع نتنياهو مع بومبيو امس في البرتغال، وقال نتنياهو فى بيان مشترك في افتتاح الاجتماع: "القضية التي سأثيرها هي إيران، وأضاف نتنياهو "من حسن حظنا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقود سياسة ضغط مستمرة ضد إيران لأنها تصعد عدوانها ضد دول المنطقة ونحن نحاول دفع العدوان".

 

وقال بومبيو "في كل اجتماع من الاجتماعات التي عقدناها في لندن كانت إحدى القضايا الرئيسية هي كيفية خلق الاستقرار في الشرق الأوسط بينما تجري الاحتجاجات المناهضة لإيران في بغداد وبيروت، وكلنا نعرف ما يحدث في إيران نفسها". "هؤلاء هم الناس الذين يريدون الحرية والحياة الطبيعية".

Short URL

الأكثر قراءة