الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:10 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

إيران تعترف بقتل المتظاهرين وتصفهم بمثيرى الشغب المسلحين بالسكاكين

إبراهيم حسان
المظاهران فى إيران

المظاهران فى إيران

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 08:57 م

اعترفت السلطات الإيرانية، للمرة الأولى، اليوم الثلاثاء، بقتل قوات الأمن للمتظاهرين بالرصاص الحى.

 

وقال التليفزيون الرسمى الإيرانى، إن قوات الأمن قتلت المحتجين، ولكن لم يذكر أرقاما بشأن هذا الأمر، وذلك قبل ساعات من قول الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إن إيران "تقتل ربما آلافا وآلافا من الأشخاص الآن".

 

احتجاجات إيران.. الأمن يعتقل 4 أشخاص متهمين بقتل ضابط شرطة أثناء المظاهرات

 

التلفزيون الرسمي الإيراني، أضاف قائلا: "كان مثيرو الشغب مسلحين بالسكاكين والأسلحة، واحتجزوا الناس رهائن من خلال إغلاق جميع الطرق فى بعض المناطق، ولم يكن أمام قوات الأمن خيار سوى أن تواجههم بحسم، ولقي مثيرو شغب حتفهم في الاشتباكات".

 

يأتي هذا فى وقت وصفت فيه منظمات حكومية بأن ما تشهده إيران حاليا، أدمى احتجاجا منذ اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979.

 

عذبوه بالكهرباء.. متظاهر عراقى يفضح طرق إيران لقمع الاحتجاجات (فيديو)

 

واندلعت احتجاجات عنيفة منذ أكثر من أسبوعين، ضد المرشد الإيرانى ونظام الملالى فى عدة مناطق مختلفة بإيران، حيث امتلأت الشوارع بالمحتجين الذين نددوا بهتافات ضد النظام الحاكم، فيما أشعل آخرون صورة المرشد الأعلى الإيرانى على خامنئى فى عددا من الشوارع.

 

وشهدت إيران حرق عددا من الحواجز الشرطية ومحطات الوقود فى مدينتى أصفهان وإسلام شهر، من قبل المتظاهرين الذين أضرموا النيران أيضا فى أحد المصارف بمدينة رباط كريم جنوب العاصمة طهران.

 

وفى وقت سابق، قطعت السلطات الإيرانية خدمة الإنترنت عن مناطق الأهواز بعد الاحتجاجات ضد النظام والمرشد الأعلى، بينما سيطر عدد كبير من المحتجين على مقر قوات "الباستيج" الإيرانية، بعد اتهامها بالسيطرة على أموال النفط فى البلاد.

 

وأشعل المتظاهرين النار فى مصرف إيران الوطنى "البنك المركزى الإيراني"، فيما أغلقوا عددا من الشوارع فى العاصمة طهران، احتجاجا على رفع أسعار الوقود، وردد المتظاهرون، هتافات بسقوط النظام الإيرانى، ورافعين شعارات ضد نظام الملالى من أبرزها "يسقط الديكتاتور".

Short URL