الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:25 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

دبلوماسى أمريكى يؤكد دعم الولايات المتحدة لجهود تسوية القضية القبرصية

كتب محمود فرج - وكالات
رئيس قبرص

رئيس قبرص

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 01:52 م

أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، التزام بلاده بمواصلة دعم الجهود الرامية إلى التوصل لتسوية شاملة لإعادة توحيد قبرص على أساس "اتحاد فيدرالى ذو منطقتين وطائفتين".

 

ونقلت وكالة الأنباء القبرصية "سى إن إيه" عن المتحدث قوله اليوم الأربعاء إن هذه الأمور من شأنها أن تصب فى مصلحة جميع القبارصة؛ وكذلك المنطقة برمتها.

 

اقرأ أيضا:

أردوغان يتحدى أوروبا.. أنقرة تبدأ التنقيب عن النفط قرب سواحل قبرص

قبرص تتحدى تركيا وتوقع أول عقد لاستخراج الغاز من البحر المتوسط بقيمة 9 مليارات دولار

بيان هام لوزراء دفاع مصر وقبرص واليونان عن تنقيب تركيا عن الغاز فى البحر المتوسط

 

جاء ذلك فى معرض تعليقه على نتائج الاجتماع الثلاثى الذى عقده الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والرئيس القبرصى نيكوس أنستاسياديس وزعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجى فى (برلين) يوم الإثنين الماضى.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد صرح بأن الزعيم القبرصى اليونانى، والزعيم القبرصى التركى، أكدا التزامهما بالإعلان المشترك الصادر فى 11 فبراير 2014، وبالتقارب السابق الذى تم تحقيقه، والإطار المكون من النقاط الست الذى قدمه فى 30 يونيو 2017 بهدف التوصل إلى اتفاق استراتيجى يمهد الطريق لتسوية شاملة.

 

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة - عقب اجتماع برلين - التزامه بالبحث مع الزعيمين القبرصيين التركى واليونانى، والقوى الضامنة، حول إمكانية عقد اجتماع غير رسمى مع الأطراف الخمسة، بالإضافة إلى الأمم المتحدة فى الوقت "المناسب".

 

يُشار إلى أنه تم تقسيم جمهورية قبرص منذ عام 1974، عندما قامت القوات التركية بغزو واحتلال الثلث الشمالى للجزيرة، فيما تجاهلت تركيا العديد من قرارات الأمم المتحدة التى تدعو إلى انسحاب القوات التركية ، واحترام وحدة الأراضى القبرصية وسيادتها.

 

كما فشلت جولات متكررة من محادثات السلام التى تقودها الأمم المتحدة فى تحقيق نتائج حتى الآن.

 

وجرت الجولة الأخيرة من المفاوضات فى صيف عام 2017 فى منتجع "كران مونتانا " السويسرى ، وانتهت دون التوصل إلى اتفاق .

Short URL

الأكثر قراءة