الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:19 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

البنتاجون: العدوان التركى على سوريا ساعد داعش فى تعزيز قدراته من جديد

أردوغان

أردوغان

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 05:00 م

قال المفتش العام فى البنتاجون، فى تقرير جديد، إن قرار تركيا بشن عملية عسكرية تستهدف الأكراد فى شمال سوريا والانسحاب اللاحق لإدارة ترامب قد سمح لتنظيم داعش بإعادة بناء نفسه وتعزيز قدرته على شن هجمات فى الخارج.

 

قالت وكالة المخابرات الدفاعية فى البنتاجون فى التقرير: "استغل تنظيم داعش التوغل التركى والانسحاب اللاحق للقوات الأمريكية من شمال شرق سوريا لإعادة بناء قدراته وموارده داخل سوريا على المدى القصير وعلى مستوى العالم على المدى الطويل".

 

وكتب جلين فاين، نائب المفتش العام الرئيسى، فى مقدمة التقرير: "لقد أثر انسحاب القوات الأمريكية وإعادة نشرها على القتال ضد تنظيم داعش، الذى لا يزال يمثل تهديدًا فى المنطقة وعلى مستوى العالم".

 

يرسم التقرير، الذى نشر يوم الثلاثاء ويغطى الفترة من أول يوليو إلى 25 أكتوبر، صورة مدمرة لتداعيات قرار إدارة ترامب بالانسحاب من شمال شرق سوريا وهجوم تركيا على حلفاء أمريكا الأكراد.

 

أكد التقرير أنه من غير المحتمل أن تقاتل تركيا ولا قواتها التابعة الجماعة الإرهابية على الرغم من تعهدات أنقرة العامة بالقيام بذلك.. ويلاحظ أن الاضطرابات فى شمال شرق سوريا ستجعل من الصعب تلبية الاحتياجات الإنسانية الماسة الناجمة عن التوغل التركى.

 

يأتى هذا التقرير فى الوقت الذى يشير فيه المسؤولون الأكراد والأمريكيون إلى أن الاضطرابات ستستمر على الأرجح، لأن وقف إطلاق النار الذى تفاوض عليه نائب الرئيس مايك بينس بمثابة اتفاق على الورق فقط وليس له وجود على أرض الواقع.

 

Short URL