الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:08 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

قبل بدء شهرها الثالث.. احتجاجات العراق تحصد أرواح المئات والغضب يتصاعد فى الميادين

إبراهيم حسان
المظاهرات العراقية

المظاهرات العراقية

الجمعة، 22 نوفمبر 2019 02:47 م

قاربت الاحتجاجات فى العراق على بلوغ شهرها الثانى على التوالى، وسط حملات اعتقال وقتلى وانفجارات بين المتظاهرين فى شوارع البلاد، لاسيما فى العاصمة بغداد التى شهدت سقوط العديد من المتظاهرين قتلى برصاص قوات الأمن.

 

المظاهرات فى العراق0
المظاهرات فى العراق

 

الوضع في العراق بات قلقا ويزداد سوءًا يوما بعد يوم، فمنذ انطلاق المظاهرات مطلع أكتوبر الماضى، لم تهدأ الأوضاع فى الشارع، على الرغم من إجراء الحكومة برئاسة عادل عبد المهدى، حزمة تغييرات كبيرة، على رأسها تخفيض الحقائب الوزارية، ورواتب الوزراء وكبار المسئولين إلى النصف.

 

احتجاجات العراق.. إصابة 20 متظاهرا بحالات اختناق فى جسر الأحرار بالعاصمة بغداد

 

المظاهرات فى العراق .3
المظاهرات فى العراق
 

ورغم تشكيل مجلس النواب العراقى، لجنة برلمانية لتعديل الدستور، والنظر للنظر فى الأمور التنفيذية والتشريعية والأخرى القضائية، إلا أن شيئا لم يتغير فى امتصاص غضب المتظاهرين المطالبين برحيل كل النخبة السياسية وعلى رأسهم رئيس الجمهورية، برهم صالح.

 

احتجاجات العراق.. قوات الأمن تقتل اثنين من المتظاهرين فى بغداد

 

حالات قتلى يوميا ترصدها وكالات الأنباء العالمية ومفوضية حقوق الإنسان فى العراق، التي أشارت إلى سقوط أكثر من 260 قتيلا في بداية الشهر الجارى، إلى جانب اعتقال المئات من العراقيين، جراء الاشتباكات مع قوات الأمن بالشارع العراقى.

 

المظاهرات فى العراق 8
المظاهرات فى العراق

 

وذكرت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الجمعة، مقتل 3 متظاهرين وإصابة أكثر من 25 جريحا في اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن في العاصمة بغداد، وهذا ما يحدث يوميا فى العراق على مدار الأيام السابقة منذ اندلاع التظاهرات.

 

مفوضية حقوق الإنسان بالعراق: 9 أشخاص قتلوا خلال الـ5 أيام الماضية بالاحتجاجات

 

السلطات العراقية، التي أعلنت حظر التجوال في وقت سابقة في مناطق عدة بالعراق، وعلى رأسها العاصمة بغداد، لم تستطع السيطرة على ذمام الأمور في الشوارع العراقية، المكتظة بالمتظاهرين ليل نهار، لإسقاط النخبة أجمع.

 

المظاهرات فى العراق.jpg2
المظاهرات فى العراق
 

احتجاجات العراق.. السلطات تعتقل 5 أشخاص بتهمة حرق المحلات التجارية فى بغداد

 

وتعتبر مظاهرات العراق، المطالبة برحيل النخبة السياسية والحكومة العراقية هى الأكبر منذ سقوط الزعيم العراقى الراحل صدام حسين قبل 16 عاما، بعد الغزو الأمريكى فى عام 2003.

 

المظاهرات فى العراق.jpg1
المظاهرات فى العراق

 

العراق.. وحدات الجيش تنتشر قرب المدارس لمنع الطلبة من المشاركة بالتظاهرات

 

وتقتصر مطالب العراقيون في احتجاجاتهم، التي يشارك فيها الآلاف لاسيما من الشباب والطلبة، على تحسين الأوضاع المعيشية الصعبة، التى يواجهونها داخل وطنهم، بجانب إقالة الحكومة الحالية، برئاسة عادل عبد المهدى، وإجراء انتخابات مبكرة لتشكيل حكومة جديدة فى الفترة المقبلة، وذلك فى إطار محاربة الفساد، إلى جانب الرفض القاطع لتدخلات إيران فى شؤون البلاد.

Short URL

الأكثر قراءة