الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:51 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

السيسى فى ألمانيا للمرة الخامسة.. 4 سنوات من تعزيز الشراكة والتعاون (تقرير)

إبراهيم حسان
زيارة سابقة للرئيس السيسى إلى ألمانيا

زيارة سابقة للرئيس السيسى إلى ألمانيا

الأحد، 17 نوفمبر 2019 08:00 م

تاريخ طويل من العلاقات ذات الجذور الممتدة، بين مصر وألمانيا، تجعل العلاقات الثنائية بين البلدين فى ازدهار مستمر لسنوات عديدة، وتؤكد زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى المتكررة إلى برلين قوة ومتانة العلاقات المصرية الألمانية.

 

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأحد، إلى برلين للمشاركة فى اجتماعات "مجموعة العشرين وأفريقيا"، فى ظل قيادة مصر للاتحاد الإفريقى هذا العام، تحمل دلالات كثيرة، على ريادة مصر للقارة الإفريقية للدفع بها نحو التقدم والازدهار، ومشاركة الجانب الألمانى فى نمو القارة السمراء، من خلال الخطوات المصرية الساعية دوما لدعم النمو الإفريقى بين دول العالم.

 

زيارة سابقة للرئيس السيسى إلى ألمانيا
لقاء سابق بين السيسى وميركل

 

وتتسم العلاقات المصرية الألمانية بالتميز على جميع الأصعدة، حيث يحظى البلدين بثقل سياسى رفيع المستوى فى شتى المحافل الدولية، فى ظل التطور الملحوظ الذى تشهده العلاقات خاصة مع زيارة الرئيس السيسى الأولى لبرلين عام 2015.

 

زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى المتكررة إلى برلين، تحمل دلالات كبيرة على نمو العلاقات وعمقها التاريخى، إذ تشهد كل زيارة تكثيفا للتنسيق والمشاورات السياسية بين البلدين، إزاء القضايا الإقليمية والدولية.

 

زيارة سابقة للرئيس السيسى إلى ألمانيا2
زيارة سابقة للرئيس السيسى إلى ألمانيا

 

تنامى العلاقات المصرية الألمانية، ازداد بشكل كبير فى السنوات القليلة الماضية، بفضل السياسة الخارجية للقيادة السياسية الحالية، والتى تقوم على الاحترام المتبادل وإعلاء المصالح المشتركة للشعوب، وهذا ما يتجسد فى زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى برلين، والتى وصلت إلى الزيارة الخامسة خلال 4 سنوات.

 

زيارة سابقة للرئيس السيسى إلى ألمانيا3
زيارة سابقة للرئيس السيسى إلى ألمانيا

 

ولم تكن زيارة الجانب المصرى هى الوحيدة فى العلاقات المصرية الألمانية، بل زار الجانب الحكومى الألمانى القاهرة عدة مرات منذ تولى الرئيس السيسى حكم البلاد، لبحث سبل تعزيز العلاقات على كافة المستويات، لاسيما فى أهمية تعزيز القضايا الخاصة بالطاقة والمياه والنهوض بالعمالة والتعليم والبحث العلمى، وتطوير الشراكة بين البلدين لتحقيق الاستقرار فى الفترة المقبلة.

 

زيارة سابقة للرئيس السيسى إلى ألمانيا6
زيارة سابقة للرئيس السيسى إلى ألمانيا

 

وعلى المستوى الاقتصادى، تعد ألمانيا ثالث أهم شريك تجارى لمصر على مستوى العام، وتحتل المرتبة الأولى أوروبيا، حيث وصل حجم التبادل التجارى بين البلدين 5 مليارات و567 مليون يورو عام 2016، كما تحتل ألمانيا المركز الـ 20 فى قائمة الدول المستثمرة فى السوق المصرية.

 

وعلى المستوى السياحة، فينظر الألمان إلى مصر، على أنها واحة الشرق، ولهذا يزور مصر أكثر من مليون سائح ألمانى سنويا، أما على المستوى السياحى، فتدعم المباحثات المستمرة والتنسيق والتعاون المشترك بين البلدين، عملية السلام فى الشرق الأوسط ومكافحة قضيتا الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وذلك فى إطار التأكيد على أن مصر عامل استقرار أساسى بالمنطقة، وأن أمن مصر واستقرارها يعد جزءا لا يتجزأ من أمن أوروبا "القارة العجوز".

Short URL

الأكثر قراءة