الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:24 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

من يقف وراء الهجوم على "أرامكو" السعودية.. الأمم المتحدة لا تتهم أحد وأمريكا تشير لإيران

كتبت: ماريان إبراهيم
مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 01:46 م

نشرت وكالة "رويترز" تقريرا، حول تصريحات مبعوث الأمم المتحدة فى اليمن بخصوص من يقف وراء الهجمات الأخيرة من الحوثيين على المنشآت النفطية بالسعودية.

 

صرح مبعوث الأمم المتحدة بالشأن اليمنى "مارتن جريفيث" لمجلس الأمن الدولى يوم الاثنين، بأنه "ليس واضحا تماما" من يقف وراء الهجوم الذى وقع يوم السبت على منشآت النفط السعودية، ولكنه أعرب عن قلقة إزاء الأمر لكونه زاد من فرص الصراع الإقليمى.

 

صور الاقمار الصناعية للمنطقة التى تم استهدافها من جانب الحوثيين
صور الاقمار الصناعية للمنطقة التى تم استهدافها من جانب الحوثيين

 

وأكد "جريفيث" للمجلس: "ليس من الواضح من يقف وراء الهجوم، لكن حقيقة إعلان أنصار الله عن مسؤوليتهم عن الحادث، سيئة للغاية"، واستخدم المبعوث الاسم الرسمي لجماعة الحوثى اليمنية "أنصار الله"، كما أضاف "هذا الحادث الخطير للغاية حيث يجعل فرص حدوث صراع إقليمى، عالية للغاية".

 

إقرأ أيضا: 

استخدام أمريكا لمخزون الطوارئ النفطى.. هل يدق ناقوس الخطر بوجود أزمة نفطية؟

 

وعلى جانب آخر، أخبرت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة "كارين بيرس" مجلس الأمن: "ما زلنا نقيم ما حدث ومن المسؤول عن الهجمات، بمجرد الانتهاء من هذا، سنناقش مع شركائنا كيفية التعامل بطريقة مسؤولة".

 

منشأت بترولية سعودية
منشأت بترولية سعودية

 

وذكر التقرير أن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "كيلي كرافت" أخطرت مجلس الأمن أن المعلومات الناشئة عن الهجمات على المنشآت النفطية السعودية "تشير إلى أن المسؤولية تقع على عاتق إيران" وأنه لا يوجد دليل على أن الهجوم جاء من اليمن.

 

اقرأ أيضاً: 

اتهامات أمريكية ونفى إيرانى.. من المسؤول عن هجوم شركة أرامكو السعودية؟

 

والجدير بالذكر، أن التحالف العسكرى بقيادة السعودية الذى يقاتل حركة الحوثى اليمنية، قال إن الهجوم على مصانع النفط السعودية نفذ بأسلحة إيرانية ولم يتم شنه من اليمن وفقًا للنتائج الأولية.

Short URL