الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 10:24 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

21

32

32

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

فى ذكرى أحداث 11 سبتمبر.. من هم قادة الهجوم الإرهابى الأشهر؟

مونيكا حمدي
تنظيم القاعدة تنفذ الهجوم

تنظيم القاعدة تنفذ الهجوم

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 09:13 م

بعد هجوم الطائرات الأربعة المختطفة من قبل تنظيم القاعدة على الولايات المتحدة الأمريكية فى مجموعة هجمات يوم 11 سبتمبر 2001، تغيرت مجريات الأحداث فى العالم كله، واتخذت منحنى لم يكن يتوقعه أحد قبل هذه الأحداث الإرهابية.

سقوط آلالاف الضحايا والمصابين إثر هجوم تنظيم القاعدة علي مركز التجارة بالولايات المتحدة

سقوط آلالاف الضحايا والمصابين إثر هجوم تنظيم القاعدة على مركز التجارة بالولايات المتحدة

 

وبعد الهجوم فتح مكتب التحقيقات الفدرالى التحقيق فى محاولة التوصل إلى الأشخاص المتورطين فى العمل الإرهابى، حيث توصل مكتب التحقيقات إلى أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن إلى جانب مجموعة من أتباعه وأعضاء بالتنظيم وهم خالد شيخ محمد، ومحمد عاطف، ومحمد عطا، أيمن الظواهرى، ورمزى بن الشيبة، خالد بن عودة بن محمد الحربى هم المخططين والمنفذين لمجموعة هجمات 11 سبتمبر.

زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن
زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن

 

أسامة بن لادن

قالت الولايات المتحدة الأمريكية إنها عثرت على شريط فيديو فى مدينة جلال آباد الأفغانية يظهر فيه بن لادن متحدثاً إلى خالد بن عودة بن محمد الحربى بشأن عملية الهجوم.

اقرأ أيضاً : أسامة بن لادن يغنى لـ "ليدى جاجا".. كدبة جديدة "فالصو" هيقولك حقيقتها

وفى أكتوبر 2004 بثت قناة الجزيرة فيديو يظهر فيه بن لادن ويعلن من خلاله مسؤوليته هو وشريكه أيمن الظواهرى إلى جانب باقى أعضاء تنظيم القاعدة عن هجوم 11 سبتمبر، حيث أوضح من خلال الفيديو أن السبب الأساسى للهجوم هو ما يتعرض له الفلسطينيين من قتل وإصابات على يد الإسرائيليين إلا أن أمريكا لا تعترض على تلك الأفعال الإسرائيلية بل تساندها.

أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الذي خلف بن لادن
أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة الذى خلف بن لادن

 

أيمن الظواهرى

وهو الطبيب الذى تولى زعامة تنظيم القاعدة خلفاً لأسامة بن لادن، وظهر اسم الظواهرى بعد اسم بن لادن فى قائمة المطلوبين من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بشأن هجوم 11 سبتمبر على برجى مركز التجارة العالمى والبنتاجون، بالإضافة إلى إعلان بن لادن مسؤوليته إلى جانب شريكه الظواهرى عن مجموعة هجمات 11 سبتمبر، فقامت الولايات المتحدة بتخصيص مبلغ قدره 25 مليون دولار لمن يدلى بمعلومات تساعد فى الوصول إليه.

خالد شيخ محمد العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر
خالد شيخ محمد العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر

 

خالد شيخ محمد

واحد من أهم أعضاء تنظيم القاعدة والمشاركين فى عملية الهجوم على الولايات المتحدة فى 11 سبتمبر، حيث اعترف فى مارس 2007 بمسؤوليته الكاملة عن مجموعة الهجمات، وكانت أولى جلسات محاكمته بشأن تلك القضية في يونيو 2008 فكان من الذين قاموا بتجنيد محمد عطا المنفذ للهجوم الأول على البرج التجارة الأول.

فى ذكرى هجمات 11 سبتمبر 2001.. تفاصيل يوم انقلب فيه العالم رأسا على عقب

محمد عاطف

يندرج اسم محمد عاطف فى قائمة أعضاء التنظيم الذين تطلبهم الولايات المتحدة فهو عضو مصرى بالتنظيم وكان يعتمد عليه بن لادن فى جلال أباد، ولكنه لم يكن معرفاً إلا أنه بعد التأكد من تورطه فى هجمات 11 سبتمبر لاحقته الولايات المتحدة وقامت بقتله فى نوفمبر 2001 حيث ضربته بطائرة بدون طيار.

محمد عطا المسؤول عن أول هجوم بالطائرة علي البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي
محمد عطا المسؤول عن أول هجوم بالطائرة علي البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي

 

محمد عطا

كان من أبرز المنفذين لعملية هجوم 11 سبتمبر حيث أنه من قام بالهجوم الأول بالطائرة التى اصطدمت بالبرج الشمالى لمركز التجارة العالمى، وقام بنفسه إلى جانب مجموعة من أعضاء تنظيم القاعدة بخطف الطائرات التى استخدمها فى الهجوم، حيث التقي بأسامة بن لادن وخالد شيخ محمد ورمزي بن الشيبة وغيرهم من أعضاء التنظيم أثناء وبعد تركه ألمانيا فكان يدرس بجامعة هامبورج للتكنولوجيا ثم تم تجنيده ليصبح عضواً فى تنظيم القاعدة.

رمزي بن الشيبة المسهل لعمليات الهجوم علي الولايات المتحدة في 11 سبتمبر
رمزى بن الشيبة المسهل لعمليات الهجوم علي الولايات المتحدة في 11 سبتمبر

رمزى بن الشيبة

كان المسهل الأساسي لأعضاء التنظيم بشأن عملية الهجوم على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر فقام بتمويل الأعضاء والعملية، ذلك إلى جانب الحصول على المعلومات الهامة التى سهلت تنفيذ الهجوم، فكان شريكا أساسيًا مع كل من محمد عطا وزياد جراح ومروان الشحى فى التخطيط لعملية الهجوم، وتم إلقاء القبض عليه فى سبتمبر 2002.

لماذا ألقت أمريكا جثة أسامة بن لادن فى البحر؟.. تركى الفيصل يُجيب

خالد بن عودة بن محمد الحربى

فى 13 سبتمبر 2001 أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية شريط فيديو يظهر فيه بن لادن يتحدث مع شخص لم يتم التعرف على هويته بشأن هجوم 11 سبتمبر، وفى ديسمبر 2001 تم التعرف على الحربى وكشف هويته ويعتقد الكثير أن الحربى هو صهر أيمن الظواهرى العضو البارز بتنظيم القاعدة إلا أنه يُعتقد أن الحربى هو ممول أساسى للتنظيم أكثر من كونه عضوًا به.

Short URL

الأكثر قراءة