الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 12:25 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

14

15

14

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

سألنا التعليم عن أخطر 10 أسئلة فى أذهان أولياء الأمور مع بداية العام الجديد

محمد حجازى
طلاب - أرشيفية

طلاب - أرشيفية

الخميس، 12 سبتمبر 2019 10:00 ص

بداية ناجحة من جانب وزارة التربية والتعليم للعام الدراسى الجديد اليوم، حيث استقبلت المدارس طلاب الصفوف الأولى، وبالتحديد مرحلة "الحضانة"، بالإضافة إلى طلاب الصف الأول والثانى الابتدائى بالمرحلة الابتدائية، وهذا طبقًا للخريطة، التى وضعتها الوزارة.

 

الكثير من المعلمين وأولياء الأمور لديهم العديد من الأسئلة حول الفصل الدراسى الجديد، خاصة أن باقى الفصول والمرحل الدراسية من المقرر أن تبدأ الدراسة يوم 21 سبتمبر الجارى، حيث يجبب عليها "فالصو" من خلال وزارة التربية والتعليم فى التقرير التالى:
 

بداية.. هل وزارة التعليم ذكرت أنه يمكن لمدارس أن تبدأ الفصل الدراسى الأسبوع المقبل؟

وزارة التعليم حددت اليوم 11 سبتمبر بداية للدراسة للصفين الأول والثانى بالمرحلة الابتدائية، بكل مدارس التعليم العام "الرسمية، الرسمية لغات، الرسمية المتميزة لغات، الخاصة بنوعيها عربى ولغات"، وأىة تأجيل يكون داخلى خاص بالمحافظة أو المدرسة نفسها، وبالتحديد المدارس الخاصة.

 

تأكيدًا لما نفاه وزير التعليم لـ"فالصو".. الحكومة: لا عودة لنظام العام الواحد بالثانوية

 

متى سيتلسم الطلاب الكتب المدرسية؟

الوزارة لديها خطة محددة لتسليم الكتب المدرسية للطلاب، وستعلن غدًا فى مؤتمر صحفى عن الموعد وإجراءات التسليم.

 

طلاب أرشيفية
طلاب أرشيفية

 

وماذا عن المصروفات الدراسية؟

 الوزارة قررت استلام الملفات من الطلاب دون تحصيل مصاريف مدرسية، حرصًا منها على مصلحتهم جميعًا، وحددت مبلغ 145 جنيهًا مصروفات طلاب رياض الأطفال و160 جنيها لطلاب المرحلة الابتدائية و150 جنيهًا لطلاب المرحلة الإعدادية و195 جنيهًا للتعليم الثانوى العام و170 جنيهًا للتعليم الفنى.

 

من هم المعفو عنهم من دفع المصروفات؟

بعض الفئات من الطلبة تم إعفاؤها من المصروفات الدراسية فى المدارس الحكومية، للعام الدراسى الجديد 2019، 2020، على رأسهم أبناء شهداء ثورة 25 يناير وأبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة والقضاء وأبناء شهداء العمليات الإرهابية والطلاب يتامى الأب.

 

هل سيتسلم طلاب الصف الأول الثانوى "تابلت"؟

نعم سيتسلمون التابلت مثلهم مثل زملائهم فى العام الماضى.

 

هل ستكون هناك شروطاً جديدة عند استلام الطلاب للتابلت؟

 كلا، نفس شروط العام الماضى أيضاً، حيث إن التابلت يتسلمه الطالب يرفق معه جراب للحفاظ عليه من الخدش، وهناك عدد من الشروط حددتها الوزارة لاستلامه، ومنها بوليصة تأمين إجبارية يتم سداد قيمتها فى مكاتب البريد مقابل وصل بقيمة 100 جنيه سنويًا كتأمين شامل على التابلت، بوليصة التأمين، وأن كل من سيحصل على جهاز لوحى "تابلت" يقوم بدفع مبلغ التأمين، سواء كانوا طلابًا أو معلمين.

 

هل المدارس مستعدة لتطبيق نظام التابلت على هذا الكم من الطلاب.. أولى وتانية ثانوى؟

الوزارة جهزت مدارس الثانوى بمختلف محافظات مصر وبالتحديد المدارس الحكومية بالبنية التحتية المعلوماتية بشكل كامل فى أكثر من ألفى مدرسة وبالتحديد المدارس التي يسمح بوصول الخدمات التكنولوجية لها من إجمالى 2315 مدرسة وهذا بالنسبة لوزارة التربية والتعليم رقم جيد ولا بأس به.

 

فى 37 رسالة لطارق شوقى.. اعرف التفاصيل الكاملة لنظام التعليم الجديد

 

هل الوزارة نفسها مستعدة لتطبيق نظام التابلت على "أولى وتانية" ثانوى؟

تجربة الوزارة خلال العام الدراسى الماضى اكسبتها خبرات عديدة فى هذا الشأن وجعلتها قادرة على تلافى الأخطاء والمشكلات، التى حدثت خلال تجربتها على الصف الأول الثانوى فقط.

 

طلاب
طلاب

 

ما موعد أول امتحان سيجرى على التابلت؟

أول امتحان على التابلت ستجريه الوزارة لطلاب الفصلين الأول والثانى الثانوى فى شهر يناير المقبل.

 

هل من المتوقع أن تكون امتحانات "النقل" للفصلين الأول والثانى الثانوى "تجريبية"؟

الذى سيحدد ذلك عملية سير الامتحانات لكن هذا العام الوزارة تتمنى أن تتلافى الأخطاء وأن يكون إلكترونياً بشكل كامل وأن لا يتكرر ما حدث خلال امتحانات الصف الأول الثانوى على التابلت العام الماضى وأن يؤدى كل الطلاب الامتحانات بدون مشاكل ويكون النجاح معيار الانتقال إلى الصف الأعلى.

 

ما مدة الدراسة خلال الفصل الدراسى الأول؟

فعليا وعلى الأرض ستبلغ مدة الدراسة لمرحلة رياض الأطفال والصفين الابتدائى الأول والثانى 111 يوماً بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية، وستبلغ مدة الدراسة للفصول من الصف الثالث الابتدائى وحتى الثالث الثانوى 104 أيام بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية.

 

ما هي مدة الدراسة خلال الفصل الدراسى الثانى لجميع الصفوف؟

فعليا وعلى الأرض ستبلغ مدة الدراسة من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوى بحسب خريطة وزارة التربية والتعليم  96 يوماً بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية.

 

هل هناك أي تغييرات بالنسبة للصف الثالث الثانوى؟

كل سيكون نظامه مثل العام الماضى.

 

على واحدة ونص.. مدرس يرقص مع طالبات ثانوى بسنتر دروس خصوصية (فيديو)

 

هل ستؤدى المرحل الأولى من التعليم امتحانات نجاح ورسوب؟

بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثانى الابتدائى فلن تؤدى هذه الفصول الثلاث أى امتحانات، لكن سيعرف الآباء مستوى أبناءهم من خلال التقييم الذى سيجرى على مدار العام الدراس،  أما غير ذلك من المراحل والفصول الدراسية فستؤدى امتحانات.

 

متى ستكون امتحانات الثانوية العامة؟

ستبدأ في يونيو 2020 .

 

تابلت الصف الأول الثانوى
تابلت الصف الأول الثانوى

 

الشائعات.. هل تؤثر على عمل الوزارة بالنظام التعليمى الجديد؟

منذ سنوات والوزارة تواجه الشائعات لكن خلال العامين ونصف الآخرين زادت بشكل كبير ولم تلتفت إليها الوزارة وتعمل على تنفيذ خطتها بشكل منتظم دون الالتفات لها.

Short URL

الأكثر قراءة