الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:27 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

صالح سليم.. "المايسترو" الذى أرسى مبدأ "الأهلى فوق الجميع"

كتب محمد حجازى
صالح سليم

صالح سليم

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 02:46 م

تحل اليوم ذكرى ميلاد صالح سليم المايسترو الكبير، أحد أهم أساطير ورموز النادى الأهلى، حيث ولد فى 11 سبتمبر 1930 ووافته المنية يوم 6 مايو 2002، بعد صراع طويل مع المرض.

 

صالح سليم الأب الروحى

"المايسترو" يعد الأب الروحى لمشجعى ومحبى النادى الأهلى نظراً للبطولات التي حققهها للنادى خلال فترة لعبه، وخلال فترة توليه منصباً بداخلة أو رئاسة النادى لم يحققه أحداً من قبله ويصعب على أى شخص أن يحقق بعد ذلك.

 

صالح سليم لاعبا
صالح سليم لاعبا

 

صالح سليم واللعب فى الشارع ثم الانتقال للنادى الأهلى

بداية صالح سليم المبكرة مع الأهلى كانت منذ الناشئين فـ"المايسترو" كان يحب لعب الكرة بشوارع الدقى، ثم لعب بقريق مدرسته، ومنها إلى منتخب المدارس الأمر الذى مهد لأهم خطوة فى حياته، وهى الانتقال لصفوف الناشئين بالنادى الأهلى والذى كان عام 1944.

 

صالح سليم واللعب لفريق الكبار بالنادى الأهلى

لم يلعب صالح كثيراً فى الناشئين، نظراً لمهارته الكبيرة التى أهلته لأن يلعب أول مبارة أمام النادى المصرى البورسعيدى وسجل هدفا مميزاً خلال المباراة، واتجهت الأنظار منذ ذلك الحين إليه، خاصة أن ذلك تزامن مع أول بطولة للدورى المصرى عام 48.

 

عرض فالصو من نادى الأرسنال الإنجليزى لحارس الأهلى محمد الشناوى.. وطارق سليمان يوضح حقيقته

 

صالح سليم والاحتراف بالخارج

تألق صالح وأبدع مع الأهلى على مدارس المواسم المختلفة وعلى الرغم من اختلاف مفهوم الاحتراف الخارجى قديما عن الفترة الحالية، إلا أن "صالح" انتقل ليحترف فى الخارج بنادى بفريق جراتس النمساوى عام 1962، وأدى موسماً رائعاً وساهم بشكل كبير فى عودة ناديه لمستواه بعدما كان قريباً من الهبوط للدرجة الثانية بالدورى.

 

صالح سليم
صالح سليم

 

صالح سليم وأخر مباراته مع الأهلى

"صالح" عاد لبيته النادى الأهلى بعد رحلة الاحتراف واستمر فى الأداء المميز حتى أعلن رحيل عالم التألق كـ"لاعب" فى عام 1966، حيث أدى آخر مبارياته أمام نادى الطيران.

 

صالح سليم الهداف

خلال مسيرة "المايسترو" سجل 110 أهداف رسمية فى البطولات المختلفة، حيث إنه حقق مع الأهلى عددًا كبيرًا من البطولات، ففاز مع الأهلى بـ11 لقباً فى بطولة الدورى العام، وثمانية بطولات لكأس مصر، وكأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961، وبطولتين لدورى القاهرة 1950، 1958 ليصل عدد بطولاته لاعباً مع النادى الأهلى 22 بطولة.

 

كما أنه على المستوى الدولى انضم للمنتخب الوطنى عام 1950، وشارك فى الفوز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة، كما شارك مع المنتخب فى دورة الألعاب الأولمبية بروما عام 1960،

 

كان صاحب الرقم القياسى للتهديف فى مباراة واحدة، عندما أحرز سبعة أهداف فى لقاء النادى الأهلى مع النادى الإسماعيلى، وانتهت المباراة بفوز الأهلى 8-صفر.

 

صالح سليم واعتزال الكرة

باعتزال صالح سليم الكرة اعتقد البعض أن الأسطورة ابتدت لكن بالعكس فالحكاية لم تبدأ بعد حيث إنه كلف بالعمل مديرًا للكرة، وحقق العديد من الإنجازات خلالها ،ثم حانت اللحظة الهامة التى كان ينتظرها محبى صالح سليم وهى ترشيح نفسه لرئاسة النادى الأهلى وقد كان في عام 1976 لكنه خسر أمام الفريق أول عبد المحسن كامل مرتجى.

 

صالح سليم يحيي الجمهور
صالح سليم يحيي الجمهور

 

صالح سليم ورئاسة النادى الأهلى

خسارة "المايسترو" الانتخابات لم تمنعه عن خدمة النادى الأهلى، واستمر حتى ترشح بالانتخابات التالية فى عام 1980 وفاز هذه المرة على الفريق أول عبد المحسن كامل مرتجى عام 1980 وظل رئيساً للنادى حتى 1988.

 

بعد انتهاء فترة رئاسته فى 1988، قرر الاكتفاء بما قدمه، لكن الجمعية العمومية نادت بعودته فى عام 1992 بعد تراجع نتائج فريق الكرة، ليعود رئيساً للنادى حتى وافته المنية فى 2002، وهو صاحب شعار "الأهلى فوق الجميع".

 

الكابتن صالح سليم
الكابتن صالح سليم

 

صالح سليم صاحب الفضل بفوز الأهلى بلقب "نادى القرن"

النادى الأهلى حقق تحت قياده صالح سليم 12 لقبا لبطولة الدورى، وثمانية ألقاب لبطولة كأس مصر، وأربعة كؤوس عربية، وثلاثة ألقاب لبطولة أبطال إفريقيا، وأربعة بطولات لبطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس واحتفظ بالكأس مدى الحياة، وكأس السوبر الإفريقى مرة واحدة؛ ليصبح عدد ألقاب صالح مع الأهلى لاعبا وإداريا 54 لقبا، إلا أن الجائزة الكبرى لصالح سليم جاءت فى 2001 وقبل وفاته بعام واحد، عندما فاز النادى الأهلى بلقب "نادى القرن"، وسافر صالح سليم إلى جوهانسبرج فى آخر رحلة له من أجل النادى الأهلى، ليتسلم أكبر جائزة فى تاريخ النادى الأهلى.

 

جماهير الأهلى ترفع صورة صالح سليم
جماهير الأهلى ترفع صورة صالح سليم
Short URL

الأكثر قراءة