الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:08 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

التقويم القبطى كيف بدأ؟ ولماذا اتخذ الأقباط من سنة 284م بداية العام؟

مونيكا حمدى
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد النيروز ورأس السنة القبطية

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد النيروز ورأس السنة القبطية

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 06:19 م

تحتفل الكنيسة القبطية اليوم بعيد النيروز، وهو اليوم الأول من شهر توت لسنة 1736 للشهداء حسب التقويم القبطى والذى مازالت تستعمله الكنيسة الأرثوذكسية حتى اليوم.

قداس عيد النيروز بالكنيسة الفقبطية الأرثوذكسية
قداس عيد النيروز بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية

 

بدأ التقويم القبطى عندما قام قدماء المصريين بتقسيم السنة إلى 12 قسمًا على ثلاثة فصول سُميت بفصول "الفيضان -الزراعة – الحصاد"، بحيث يتكون كل فصل من أربعة أشهر، ويتكون الشهر من ثلاثين يومًا.

وعندما تعارضت الحسابات الفلكية مع أعيادهم الثابتة قاموا بإعادتها لتصبح السنة 365 يومًا وربع، ويتم جمع الربع يوم من أربع سنوات، بحيث يُضاف يوماً كاملاً لكل رابع سنة وسُميت بالسنة "الكبيسة".

 

وتتكون السنة القبطية من 13 شهرًا معتمدة على دورة الشمس لمعرفتهم الواسعة بعلم الفلك والنجوم، حيث كانت السنة القبطية سنة نجمية شعرية لارتباطها بدورة "نجم الشعرى اليمانية"، والذى كان يظهر ساطعًا فى السماء قبل شروق الشمس.

اقرأ أيضًا: البابا تواضروس ينفى انقسام المجمع المقدس وتوحيد عيد الميلاد.. اعرف التفاصيل

ونتج عن تلك الحسابات الفلكية ضبط ومعرفة بالأيام والمواسم، والتى اعتمد الفلاح المصرى القديم عليها ولا يزال حتى الآن، حيث يعمل بالتقويم القبطى، الذى ينقسم فصوله إلى مواسم الزرع والحصاد.

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد النيروز ورأس السنة القبطية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد النيروز ورأس السنة القبطية

 

وفى عام 238 ق.م قام بطليموس الثالث ببعض التغيرات على التقويم القبطى القديم، مما تسبب فى غضب كهنة القدماء المصريين، وتم إلغاؤه ليتم إجراء التعديلات به فى عصر الإمبراطور أغسطس عام 25 ق.م.

ماذا قال البابا تواضروس عن قانون منع الملابس غير اللائقة بالكنيسة؟

حيث وضع تعديلات تتزامن مع التقويم اليولياني والذي كان الإمبراطور يوليوس قيصر قد فرض تنفيذه عام 45 ق.م لينتج التقويم القبطى، الذى تسير عليه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلى الآن.

عصر إضطهاد الأباطرة الرومان للمسيحيين
عصر اضطهاد الأباطرة الرومان للمسيحيين

 

وعلى مر العصور الرومانية تعرض المسيحيون إلى اضطهادات قاسية استشهد على إثرها الآلاف من المسيحيين، وكان عصر الإمبراطور الرومانى "دقلديانوس" هو أقسى العصور التى تعرض بها الأقباط للاضطهاد فأمر بحرق الكنائس والكتب المقدسة.

حتى لا ننسى.. هذه الكنائس دمرها "الإخوان" عقب فض رابعة

وقام بقتل من لا يخضع ويبخر لآلهته بوحشية، فاتخذ الأقباط من سنة 284 م إبان حكم "دقلديانوس" بداية للتقويم القبطي وأطلقت الكنيسة الأرثوذكسية عليه تقويم "الشهداء".

يرمز البلح في عيد النيروز إلي دم الشهداء
يرمز البلح فى عيد النيروز إلى دم الشهداء

 

وتتكون السنة القبطية من 13 شهرًا، بحيث يتكون الشهر الثالث عشر والأخير من خمسة أيام أو ستة أيام فى السنة الكبيسة وهم "توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى، نسي".

 

ويحتفل الأقباط فى عيد "النيروز" بأكل البلح والجوافة والتى يحمل كل منها رموزا خاصة، فيرمز البلح بلونه الأحمر إلى دم الشهداء وداخله أبيض كقلب الشهداء، أما الجوافة ترمز كثرة بذورها إلى كثر عدد الشهداء.

Short URL

الأكثر قراءة