الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 12:40 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

13

12

15

الأحد، 15 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بينهم سجين ووزير دفاع ورئيس سابق.. اعرف أبرز المرشحين فى الانتخابات التونسية 2019

مونيكا حمدي
الانتخابات الرئاسية التونسية 2019

الانتخابات الرئاسية التونسية 2019

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 08:00 ص

سيتم عقد الانتخابات الرئاسية التونسية في الخامس عشر من الشهر الجاري والتي كان ومن المقرر لها أن تُعقد في الفترة من 17 حتى 24 نوفمبر.

 

منافسة قوية بين مرشحي الإنتخابات الرئاسية في تونس
منافسة قوية بين مرشحي الإنتخابات الرئاسية في تونس

 

 إلا أن وفاه الرئيس التونسى السابق "الباجي قائد السبسى" عجلت الانتخابات لضمان تولي الرئيس الجديد المنصب خلال 90 يوماً، ويتنافس على منصب رئيس الجمهورية 26 مرشحاً تم تصفيتهم من 97 مرشحاً.

 

وهؤلاء هم أبرز المرشحين فى الانتخابات الرئاسية التونسية:

نبيل القروي رجل الأعمال التونسي وأحد أبرز مرشحي الإنتخابات الرئاسية التونسية إثارة للجدل
نبيل القروى رجل الأعمال التونسي وأحد أبرز مرشحى الإنتخابات الرئاسية التونسية إثارة للجدل

 

  نبيل القروى

وهو أكثر المرشحين إثارة ً للجدل حيث حُكم على رجل الأعمال "القروي" بالسجن بتهمة تبييض الأموال والتهرب الضريبي إلا أن القانون الانتخابي يسمح للسجناء الترشح في الانتخابات حال عدم صدور حكم قضائى بحقهم.

 

أتاح هذا القانون الفرصة أمام "القروي" الذي وُلد عام 1967 بمدينة بنزرت، ومهد له قطاع الاتصال والعلاقات العامة الطريق إلى الشهرة في عهد الرئيس السابق "زين العابدين بن على".

 

بعدها قام بتأسيس قناة "نسمة" عام 2007 التي كانت خاضعة للسلطة الحاكمة في هذا الوقت حتى تمت الإطاحة بالرئيس "بن علي" بعد قيام الثورة في تونس 2011 ووقتها تم اتهامه بالتأثير فى السياسة من خلال قنانه الخاصة.

 

بعيدا عن الشائعات.. ننشر أسماء المرشحين فى الانتخابات الرئاسة التونسية

 

وقبل نهاية 2011 التحق "القروي" بحزب "نداء تونس" فى بدايته الزى كان يتزعمه الرئيس التونسي الراحل "السبسي" حيث كان له الدور البارز في وصولي "السبسي" إلى الحكم عام 2014.

 

وبعد وفاه نجله عام 2016 التفت "القروي إلي جمع التبرعات لمساعدة الفقراء والضعفاء في المجتمع، وفي عام 2017 جمد عضويته في الحزب، وفي يونيو الماضي قام بتأسيس حزب "قلب تونس" وأعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

رئيس مجلس نواب الشعب التونسي عبد الفتاح مورو يترشح للإنتخابات الرئاسية
رئيس مجلس نواب الشعب التونسي عبد الفتاح مورو يترشح للإنتخابات الرئاسية

 

عبد الفتاح مورو

وُلد "عبد الفتاح مورو" نائب رئيس حركة النهضة الداعمة للرئيس "المنصف المرزوقي" في العاصمة التونسية عام 1948 وهو أحد الدعاة المعرفين التابع للجماعات الإسلامية وعمل قاضياً ثم محامياً حتى دخل السجن في فترة حكم الرئيس الراحل "الحبيب بورقيبة" ثم انتقل إلى السعودية قبل أن يستدعيه الرئيس "بن علي" للرجوع إلى البلاد.

 

وتم اعتقاله إبان فترة حكم "بن علي" فقام تعليق عضويته في حركة النهضة حتى انتهاء فترة حكم "بن علي" فقام بعمل انتخابات المجلس التأسيسي والتي انتهت بالفشل فاضطر للرجوع مرة أخري إلى النهضة، وفي عام 2014 أصبح "مورو" نائب رئيس البرلمان ثم تولى منصب رئيس البرلمان بعد وفاة "السبسى".

 
رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد
رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد

 

يوسف الشاهد

وهو رئيس الحكومة التونسية الذي وُلد عام 1975 بالعاصمة التونسية وتلقي دراسته بالجامعات الفرنسية، ويعد "الشاهد" أكبر منافسي رجل الأعمال "القروي" حيث عمل لدي السفارة الأمريكية بتونس والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة بوظيفة خبيراً للزراعة والأغذية.

 

وكان "الشاهد" من مؤسسي الحزب الجمهوري في عام 2012 ثم انضم إلى حزب "نداء تونس"، وفي عام 2014 تقلد منصب وزير دولة للفلاحة ثم وزير للشؤون المحلية عام 2016.

 

قبل انطلاقها الشهر المقبل.. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية فى تونس (فيديو)

 

وفى عام 2017 كلفه الرئيس الراحل "السبسى" بتشكيل حكومة جديدة وشهدت تلك الفترة صراعات داخلية على إدارة حزب "نداء تونس"، فقام بتأسيس حزب "تحيا تونس" مع مجموعة من أعضاء "نداء تونس"، وبعد وفاة "السبسى" قام "الشاهد" بالترشح للانتخابات الرئاسية عن حزبه الجديد.

 

أستاذ القانون والأكاديمي قيس سعيد الذي حصل علي دعم كبير من فئة الشباب بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية
أستاذ القانون والأكاديمي قيس سعيد الذى حصل على دعم كبير من فئة الشباب بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية

 

قيس سعيد

وكمرشح مستقل قام أستاذ القانون والأكاديمي الذي وُلد بالعاصمة التونسية عام 1958 "قيس سعيد" بالترشح للانتخابات الرئاسية وله شعبية كبيرة جداً بين فئة الشباب نظراً لكونه أستاذ أكاديمي يتناول القضايا والإشكاليات القانونية ويحللها تحليلاً دقيقاً من خلال ظهوره فى وسائل الإعلام التونسية.

 

قام "سعيد" بالتدريس في العديد من الجامعات التونسية وهو أستاذ مختص بالقانون الدستورى ذلك إلى جانب مشاركته فى الإعدادات الخاصة بالتعديل على ميثاق جامعة الدول العربية.

 

لم يلتفت "سعيد" إلى الظهور المستمر في وسائل الإعلام كغيره من المرشحين بل قام بالتجول فى عدة مدة، حيث كان يلتقى مباشرة بالمواطنين.

 

وزير الدفاع التونسي  عبد الكريم الزبيدي العسكري الذي ترشح  للانتخابات الرئاسية
وزير الدفاع التونسى عبد الكريم الزبيدى العسكرى الذى ترشح للانتخابات الرئاسية

 

عبد الكريم الزبيدى

وعلى عكس الآخرين ترشح العسكرى المستقل الذي يتقلد منصب وزير الدفاع التونسي "عبد الكريم الزبيدى" للانتخابات الرئاسية التونسية وكان "الزبيدي" الذي وُلد عام 1950 يعمل كطبيب ثم تولي منصب عميد كلية الطب بسوسة عام 2005 بعدها تم اختياره ليشغل منصب وزير الصحة إبان حكم الرئيس "بن على".

 

"الزبيدى" يكشف عن محاولة انقلابية ضد السبسى.. وكلمة السر فيها "حركة النهضة"

وعُين "الزبيدي" وزيراً للدفاع بعد رحيل "بن علي" وظل في منصبه إبان حكومة كلاً من حمادي الجبالي ويوسف الشاهد، ويدعم "الزبيدي" حزبي "نداء تونس وآفاق تونس".

 

المنصف المرزوقي الرئيس التونسي السابق يخوض الإنتخابات الرئاسية مرة أخري
المنصف المرزوقي الرئيس التونسى السابق يخوض الانتخابات الرئاسية مرة أخرى

 

المنصف المرزوقي

قام رئيس الجمهورية التونسية السابق "المنصف المرزوقى" الذي وُلد في مدينة قرمبالية عام 1945 بالترشح للانتخابات الرئاسية، وهو مؤسس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية.

 

وفي عام 2015 أسس حزب حراك تونس الإرادة، وفي نفس العام شارك "المرزوقي" في أسطول الحرية 3 الذي قام من اليونان وتوجه إلى إسرائيل بهدف فك الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، ثم ألقت السلطات الإسرائيلية القبض عليه وتم ترحيله إلى باريس ثم عاد غلي تونس مرة أخرى.

 

وكان "المرزوقى" من معارضى نظام الرئيس السابق "بن علي"، وفي عام 2011 تم انتخابه رئيساً مؤقتاً للبلاد بواسطة المجلس الوطني التأسيسى.

Short URL

الأكثر قراءة