الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:40 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

المركبة "فيكرام" تاهت فى الفضاء.. طموحات الهند تتحطم على سطح القمر

كتبت: ماريان إبراهيم
فشل مهمة الهند بالهبوط على سطح القمر

فشل مهمة الهند بالهبوط على سطح القمر

السبت، 07 سبتمبر 2019 11:48 ص

توجهت أنظار وكالات الانباء حول العالم للهند بالأمس، لمتابعة مهمتها للهبوط على القمر لاستكشاف القطب الجنوبى للقمر الذى لم يتم استكشافه بعد، ولكن المهمة فشلت.

 

قال رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، إن الهند فقدت الاتصال بمركبة فضاء كانت تحاول الهبوط على سطح القمر يوم السبت، وذلك فى تراجع لخطط البلاد الطموحة لتصبح أول دولة تبحث عن القطب الجنوبى للقمر غير المستكشف، بحسب "رويترز".

 

تشاندرايان2
تشاندرايان2

 

ذكر التقرير أن محاولة الهبوط الهندية على القمر فى مهمة "تشاندرايان 2"، أو التحكم فيه، بالقرب من القطب الجنوبي للقمر حيث يعتقد العلماء أنه قد يكون هناك جليد مائى، فشلت نظرا أن منظمة أبحاث الفضاء الهندية فقدت التواصل معها تمامًا بينما كانت على وشك الهبوط على سطح القمر.

 

بدأت المركبة الفضائية المصممة بالهند، والتى كانت تدور حول القمر، فى الهبوط نحو سطح القمر حوالى الساعة 2007 بتوقيت جرينتش لكن العلماء فقدوا الاتصال به خلال المرحلة قبل الأخيرة من الهبوط.

 

فشل الهند فى الهبوط على القمر
فشل الهند فى الهبوط على القمر

 

وأوضح مسؤول في منظمة أبحاث الفضاء الهندية "كان هبوط المركبة المخصصة للهبوط على سطح القمر فيكرام كما هو مخطط له ولوحظ الأداء الطبيعي على ارتفاع 2.1 كم. بعد ذلك، فقدت الاتصالات من مركبة الهبوط إلى المحطات الأرضية"، تم تسمية مركبة الهبوط بـ "فيكرام" على اسم مؤسس برنامج الفضاء الهندى "فيكرام سارابهاى".

 

إقرأ أيضا:

لا تصدق كل ما تراه.. هندى ببدلة رائد فضاء يسير فوق سطح القمر والحقيقة على الأرض.. فيديو

الأزمة فى كشمير.. رئيس الوزراء الباكستانى: لن نبادر باستخدام الأسلحة النووية

 

 
محاولة الهند للهبوط على سطح القمر
محاولة الهند للهبوط على سطح القمر 

 

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء "ناريندرا مودى" عن فخره بما حققته الهند، حيث كان حاضراً في مركز منظمة أبحاث الفضاء الهندية، وقال للعلماء بعد أن أطلعه رئيس المنظمة بفقد الاتصال أن هناك صعود وهبوط فى الحياة، ما حققتوه ليس إنجازًا بسيطًا.

 

الجدير بالذكر أنه بعد فشل الهبوط الهندى، تبقى ثلاث دول هى التى نجحت فى الهبوط على سطح القمر وهى "الولايات المتحدة وروسيا والصين".

Short URL

الأكثر قراءة