الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:11 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

أضرار استخدام "لى الشيشة" أكثر من مرة.. ينقل 4 أمراض تفتك بصحة الإنسان

كتب محمد سعودى
الشيشة - أرشيفية

الشيشة - أرشيفية

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 12:04 م

أضرار استخدام "لى الشيشة" أكثر من مرة على الصحة، حذر منها أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات السعودى، الدكتور فهد الخضيرى، مؤكدا أن "لى الشيشة" قد ينقل العديد من الأمراض المعدية، حتى وإن تمّ تغيير "المبسم".

 

اضرار استخدام "لى الشيشة" أكثر من مرة

وقال الدكتور فهد الخضيرى، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" إن "لى (أنبوب) الشيشة يتسبب فى نقل العديد من الأمراض المعدية حتى لو غيروا المبسم! ومن الأمراض التى ينقلها الأنفلونزا والتهاب السحايا (أغشية المخ والحبل الشوكى) والدرن (السل الرئوى) وفيروس التهاب الكبد وغيرها".

 

اقرأ أيضا: مرض SOL ينتقل عبر "الشيشة" ولا علاج له؟ اعرف الحقيقة

 

خطورة لى الشيشة
خطورة لى الشيشة

 

مطالبات بمنع الشيشة فى السعودية

وعلق العديد من المغردين على تدوينة خطورة "لى الشيشة" على الصحة التى نشرها الدكتور فهد الخضيرى، حيث قال أحد المغردين "يجب حظرها فى كل مكان أو فرض ضرائب عليها، فهى فى نهاية الأمر دخيلة على المجتمع"، فيما قال آخر: "المصيبة أن روّادها يعرفون حق المعرفة هذه الحقائق، ومع ذلك يمارسون الموت بحق أجسادهم بـ (رواقة)، رفع الله عنا وعنهم ما ابتلينا".

 

بينما طالب آخرون بضرورة منع الشيشة فى السعودية، حيث دعا عبد الله المنيع إلى "منع الشيشة والتدخين لوصول خطرهما لمن حولهم، خاصة من يُدخن فى سيارته ومعه أطفاله، وعن كونها تُكلّف المتعاطى مبالغ كبيرة، داعياً الله السلامة للجميع".

 

يشار إلى أن وزارة الصحة بالممكلة العربية السعودية، قد أكدت فى وقت سابق أن تكرار استخدام لى الشيشة بين أكثر من شخص يسبب انتقال العدوى والأمراض عن طريق الرذاذ أو السوائل، ومنها: "الأنفلونزا، الالتهاب السحائى، الدرن، الالتهاب الكبدى.

Short URL