الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:01 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد انفجار روسيا النووى.. ما مدى تحمل محطة الضبعة النووية للصدمات؟

أحمد صلاح
انفجار روسيا النووى

انفجار روسيا النووى

السبت، 17 أغسطس 2019 06:00 ص

بعدما وقع انفجار داخل قاعدة نيونوكسا بمدينة سيفيرودفينسك الروسية، الخميس الماضى، وأوصت السلطات الروسية، سكان قرية نيونوكسا بمغادرتها بعد ارتفاع مستوى الإشعاع.. وبحسب وكالات الأنباء الروسية، ما مدى قدرة محطة الضبعة النووية على تحمل الصدمات؟

قدرات محطة الضبعة النووية

تعد محطة الطاقة النووية بالضبعة من محطات الجيل الثالث المطور، تضم مبنى احتواء مزدوج يستطيع تحمل اصطدام طائرة تزن 400 طن محملة بالوقود وتطير بسرعة 150 مترًا فى الثانية.. وفقا لبيانات رسمية صادرة عن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

 

تتحمل محطة الطاقة النووية بالضبعة عجلة زلزالية حتى 3.0 عجلة زلزالية، وتتحمل تسونامى حتى 14 مترا، فضلا عن قدرتها على الإطفاء الآمن التلقائى دون تدخل العنصر البشرى.

 

تضم المحطة مصيدة قلب المفاعل حال انصهاره، وهو الأمر الذى لا تتعدى احتمالية حدوثه واحدًا على عشرة ملايين، كما يحتوى المفاعل على وسائل أمان تكرارية وغيرها من وسائل الأمان المختلفة، مشيرة إلى أن كل ما أثير من ربط هو فى غير محله على الإطلاق ومبالغات.

 

ورفضت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، التابعة لوزارة الكهرباء، التشكيك فى مدى أمان مفاعل الضبعة النووى، الذى تعتزم بناءه، وقالت إنه يتحمل حتى إعصار تسونامى، كما رفضت الربط بينه وبين الانفجار، الذى طال إحدى المناطق فى روسيا قبل أيام.

 

ووصفت الهيئة فى بيان، ما حدث فى روسيا بأنه "تجربة كانت تتم على محرك نفاذ نووى مما أدى إلى انفجاره".

 

وقالت الهيئة: "بشأن ما أثير عن الحادث الذى وقع فى روسيا، وما صاحبه من تداعيات ومحاولة ربطه بمحطة الطاقة النووية بالضبعة، تؤكد هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أن لا علاقة على الإطلاق بين التجربة، التى كانت تتم على أحد الصواريخ العاملة بالوقود النووى وبين محطات الطاقة النووية عمومًا".

 

وأشارت الهيئة إلى أن المحطة النووية، التى ستبنى فى مصر تتميز بكل أنظمة الأمان النووى، سواء الفعالة أو الخاملة والتى لا تحتاج إلى أى طاقة كهربائية لعملها.

 

ومشروع مفاعل "الضبعة" النووى يعُد أول محطة طاقة نووية فى مصر مكونة من 4 وحدات طاقة تبلغ 1200 ميجاوات، وتبنيه شركة روساتوم الروسية.

 

وتم توقيع العقود الأولية لمشروع الضبعة النووى، فى نوفمبر 2017، بين الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى والرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، خلال زيارة الأخير للقاهرة.

 

Short URL

الأكثر قراءة