الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 09:46 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

22

45

26

الأحد، 25 أغسطس 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

نائب رئيس هيئة المحطات النووية الأسبق لـ"فالصو": مشروع الضبعة آمن تمامًا ويتحمل "تسونامى"

محمد حجازى
الدكتور على عبدالنبى نائب رئيس هيئة المحطات النووية الأسبق وخبير الطاقة النووية

الدكتور على عبدالنبى نائب رئيس هيئة المحطات النووية الأسبق وخبير الطاقة النووية

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 07:00 م

-مشروع الضبعة النووى آمن تمامًا.. ويحتمل "تسونامى" وصدمه بطائرة وزنها 400 طن

- انفجار روسيا بسيط وصمت "الدب" وتعامله بنظرية "لو قدرت تخبى خبى" ضخم الحادث

-أى مواطن يتلقى جسمه قدرات إشعاعية قاعدية طبيعية يوميًا بقدرات منخفضة

- وكالة الطاقة الذرية والدول المجاورة لروسيا لن تصمت لو كان انفجار موسكو النووى خطيرًا

-جميع دول العالم تمتلك مراصد لرصد الزيادات الإشعاعية وجميعها لم يذكر ارتفاعها عن المعدل طبيعى

-انفجار روسيا وصل إلى 45 مل سيفرت فقط.. وبداية التأثر على الإنسان يكون من 100

 

حادث انفجار روسيا النووى سيطر على العالم بشكل كبير خلال الأيام الماضية وما زالت أصداؤه والحديث عنه مستمرًا حتى الآن، خاصة أن الحادث أثار الحادث رعبًا بين قاطنى الدول خاصة القريبة من روسيا، وحاول البعض من خلاله التشكيك فى إمكانية روسيا على توفير الأمان للمحطات النووية التى تنشئها بداخلها أو بخارجها.

 

"فالصو" حاور الدكتور على عبد النبى، نائب رئيس هيئة المحطات النووية سابقا، للحديث عن الحادث، وعن تأثيره على العالم أجمع، وما إذا كان له تأثير على مصر؟، بالإضافة إلى دور أمريكا فى الأمر، والإجابة على تساؤلات حول أسباب عدم تدخل وكالة الطاقة الذرية، وغيرها إلى الأسئلة.

 

وإلى نص الحوار:

 

كيف ترى هذا الانفجار الذى وقع بروسيا مؤخرًا؟

الانفجار بسيط، لكن حدث له نوع من التضخيم تجارى من جانب دول الغرب وعلى رأسها أمريكا، فتم نشر العديد من الأخبار المكذوبة عنه حتى تم استيضاح الأمر من روسيا وصمت الجميع بعد ذلك.

 

الدخان الأسود الذى ظهر فى فيديو الانفجار نتيجة احتراق مواد كيمائية بمفاعل كيماوى يعمل بمواد سائلة كيماوية وبها نووية الأمر الذى أعطى الفرصة للاشتعال والانفجار.

 

ولماذا تم الترويج لكل هذا الأخبار "غير الدقيقة"؟

روسيا لديها ثقافة غريبة فهى تعمل بنظرية "لو قدرت تخبى خبى"، وهو ما أدى لإثارة اللغط، كما أن بوتين" رئيس روسيا يستعرض عضلاته أمام دول الغرب بتجارب لصواريخ حديثة تعمل بتفاعلات نووية وكيماوية، الأمر الذى أدى لإثارة أمريكا.

 

انفجار روسيا النووى.. 10 معلومات لا تعرفها عن كارثة "سيفيرودفينسك" (فيديو)

 

فى السابق أمريكا وفرنسا وكوريا وكندا ودول أخرى غربية احتلت السوق العالمى للطاقة النووية، لكن روسيا تفوقت عليهم جميعًا مؤخرًا وبالتحديد شركة "روس اتوم" بل وأزاحت هذه الشركة أمريكا وغيرها من الدول من المجال، وبالتالى أى مشكلة تتعلق بهذه الشركة سيتم الترويج لها بشكل مسىء للغاية، والدليل نشر فيديوهات وصور ليس لها علاقة بما يحدث فى روسيا، وأنا أرى أن الأمر "مخابراتى بحت" للعودة إلى الصدارة فى مجال تجارة المفاعلات النووية.

 

ما الفرق بين التفاعلات الكيماوية والنووية؟

التفاعلات النووية تتم فى مفاعل نووى والكيماوية فى مفاعل كيماوى، المفاعل الكيماوى عند الخروج عن السيطرة ينفجر، لكن المفاعل النووى لا يحدث له انفجار عند الخروج عن السيطرة.

 

ما الذى يحدث للمفاعل النووى عند الخروج عن السيطرة؟

المفاعل النووى حينما يخرج عن السيطرة ينصهر ولا ينفجر، ويعود الخروج عن السيطرة لنقص المياه، وعند انصهاره يتم استخدام مياه التبريد لتهدئة وضع فيخرج من المياه الأكسجين والهيدروجين، فبالنسبة للأكسجين فهو لا يتسبب فى أى ضرر، أما الهيدروجين فحينما يتقابل مع الهواء العادى يشتعل وينفجر، وإذا لم ينفجر ينتظر أو يتجمع فى مكان ويطلق عليه مسمى الفقعة الهيدروجينية وهى تحمل مواد مشعة.

 

 

 

 

انفجار روسيا
انفجار روسيا

 

وكيف يتم التعامل مع هذه الفقعة؟

الفقعة الهيدروجينية تم إدخال مواد إليها لامتصاصها وتجنب خطورتها والانفجارات التى تنتج عنها.

 

هل هناك حوادث تسرب نووى تم التعامل بشكل جيد فيها مع الفقعة الهيدروجينية ومنع كوارث؟

حادث التسرب الذى وقع فى ولاية "بنسلفانيا الأمريكية"، حيث ظل الهيدروجين فى هذا الوقت بوعاء الاحتواء، وتم شفطه بسرعة بماد تمتصه وتم إنهاء الأزمة، وذلك مقارنة بـحادث تشيرنوبل وعدم التمكن من السيطرة عليه وشفط الهيدروجين.

 

معنى حديثك أن المفاعل الكيماوى أحيانًا قد يكون أخطر من النووى؟

بالتأكيد، فالمفاعل الكيماوى ينفجر والدليل الأكبر الانفجار الذى وقع بأحد المفاعلات الكيماوية بالهند عام 1984 وفى الثوانى الأولى من الانفجار مات 5 آلاف شخص وبعد 3 أيام مات 45 ألف شخص.

 

رئيس هيئة الأرصاد لـ"فالصو": انفجار روسيا النووى لم يؤثر على الطقس فى مصر

 

روسيا أعلنت أن مستويات الإشعاع زادت فى منطقة الانفجار الإشعاع من 4 إلى 16 مرة، وأنا بخبرتى أرى أنها زيادة طفيفة ولا يمكن أن تؤثر على روسيا أو البلاد التى تقع حولها، كما ذكر البعض.

 

وما الدليل على أن انفجار روسيا النووى نتج عنه إشعاع طفيف؟

جميع البلاد تمتلك مراكز لرصد المواد المشعة، وإذا كان الأمر خطرًا لخرجت وتحدث الدول المجاورة، وأعلنت أن مستويات الإشعاع زادت، لكن لم تتحدث الدول القريبة عنه، كما أن الوكالة الدولية للطاقة الدولية ترصد أيضًا ولم تذكر أى شىء عن الأمر.

 

مفاعل نووى
مفاعل نووى

 

معنى أنه طفيف أنه غير ضار بالبشر؟

زيادة الإشعاع إلى 16 مرة يعنى وصوله إلى 45 مل سيفرت، وهو معدل ليس ضارًا كما يظن البعض، حيث إنه يجب أن يصل الإشعاع إلى 100 ملى سيفرت كى يتم التأثر، ويظل فيه الإنسان لفترة.

 

وما الذى يحدث للإنسان إذا تعرض لإشعاع نووى بدرجة 100 ملى سيفرت؟

 يحدث له اضطرابات مؤقتة فقط وتعالج.

 

هل يتعرض الإنسان لإشعاعات نووية بشكل عام؟

نحن كبشر نتلقى قدرات إشعاعية قاعدية طبيعية من خلال الأكل والشمس والأرض وغيرها، وجميعها بمقدار 2.8 مل سيفرت.

 

هل وكالة الطاقة الذرية لها رقابة على مثل هذه الأعمال؟

 ما حدث شأن عسكرى روسى، ووكالة الطاقة الذرية تراقب على استخدام الطاقة النووية لتوليد طاقة وليس لها رقابة على الشأن العسكرى.

 

لكن البعض يؤكد أن إخلاء روسيا منطقة الانفجار بمثابة إدانة لها؟

الإخلاء إجراء احترازى تتخذه أى دولة يحدث بها الأمر، ويقوم المواطنون أيضًا بشراء "اليود" ويبتلعونه خوفا من التأثر به، كى يكتفى الجسم من "اليود" الذى يحتاجه، حيث إن الغدة الدرقية تمتصه، وبالتالى عند الإشعاع النووى لا تمتص يودًا مشعًا.

 

البعض ربط بين الحادث وحذر من مشروع الضبعة النووى ما رأيك؟

مشروع الضبعة "سلمى ننوى بحت"، فمفاعل الضبعة لا يمكن أن ينفجر أو يحدث عنه تسريب مضر، فالمفاعل موضوع داخل وعاء احتواء يحتمل اصطدام طائرة بيونج كتلة 400 طن بسرعة 150م / ث به، ويحتمل تسونامى بارتفاع 20 مترًا، ويحتمل الفيضانات الضخمة والأعاصير والزلازل حتى 3. عجلة تصارع أرضى، كما أن مفاعل الضبعة لو تعرض لأى شيء فإنه سينصهر ويوجد أسفله "لاقط" لقلب المفاعل، بحيث يقوم بأخذه ويبرده حتى الهدوء، فهو أحدث نوع من أنواع المفاعلات وآمن تماما ولا خوف منه.

 

الجيل الثالث من المفاعلات ومنها مفاعل الضبعة وضع فيه العلماء خبرات 60 عاما من العمل فى هذا المجال من حيث الصيانة والعمل أثناء الحوادث ومعايير الأمان النووى، بحيث لا تحدث حوادث له، وإن حدثت يلغى تأثيرها على الإنسان والبيئة تمامًا.

Short URL

الأكثر قراءة