الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:27 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

عين على تركيا.. النظام التركى يقوم بتدمير ملايين الكتب وكلمة السر "فتح الله جولن"

كتب : أحمد شكر
أردوغان

أردوغان

السبت، 10 أغسطس 2019 04:00 ص

ما زال نظام أردوغان يطارد الحريات الفكرية والسياسات فى تركيا، فتشهد تركيا فى السنوات الأخيرة انتهاكات متعددة من النظام الحاكم للحريات، حيث شهدت تركيا منذ الانقلاب الفاشل، الذى حدث بها، العديد من الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين والمعارضين، فقام النظام التركى بتصفية كل خصوم أردوغان السياسيين بحجة التخطيط للانقلاب، وباتت السجون التركية شاغلة بالمعتقلين، إما معارضين أو صحفيين أو إعلاميين، الأمر الذى أدانته العديد من منظمات المجتمع الدولى.

 

اردوغان
أردوغان

 

تركيا تدمر 300 ألف كتاب مرتبطة بالداعية فتح الله جولان

 

فى الساعات الأخيرة الماضية، واستمرارًا لكبح الحريات من قبل السلطات التركية، قامت أنقرة بتدمير ما يقارب من 300 ألف كتاب من المدارس والمكتبات بتركيا، منذ عام 2016 التى شهدت فيه تركيا انقلابا عسكريا فاشلا، وفقًا لما ذكرته صحيفة الجارديان.

 

وقال وزير التعليم التركى: إن السلطات التركية قد قامت بتدمير 301,878 كتابًا فى تركيا خلال الفترات السابقة، حيث تقوم أنقرة منذ عدة سنوات بتدمير كل ما يخص التركى المعارض فتح الله جولن، حيث اتهم النظام التركى فتح جولن بالوقوف وراء الانقلاب، التى شهدته تركيا خلال السنوات الماضية.

 

وبحسب موقع" Turkey Purge"  أن السلطات التركية قد قامت بحظر كتاب رياضيات صدر فى عام 2016 بزعم أن العنوان الخاص بالكتاب يشتمل على أحرف اسم فتح الله جولن، كما قامت تركيا بتدمير ما يقارب من 1.8 مليون كتاب لاشتماله على كلمة بنسلفانيا التى هى المدينة، التى يعيش فيها فتح الله جولن فى الولايات المتحدة.

 

يذكر أن السلطات التركية، قد قامت خلال السنوات الماضية، بإغلاق ما يقارب من 29 دار نشر بتركيا، بالإضافة إلى إغلاق 200 وسيلة إعلامية ودار نشر وإخضاع 80 كاتبًا للتحقيق والمحاكمات وعزل 5,822 أكاديميًا من وظائفهم فى 118 جامعة عامة، الأمر الذى أدانته العديد من المنظمات العالمية، وفقًا لما ذكرته منظمة Pen البريطانية.

Short URL

الأكثر قراءة