الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:44 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

شائعات هندية على السوشيال ميديا كادت أن تشعل حربا طائفية

كتبت: ماريان إبراهيم

الأحد، 11 أغسطس 2019 02:00 ص

تملك الهند أكبر قاعدة لمستخدمى منصات التواصل الاجتماعى حول العالم، نظرا لكونها ثانى أكبر دولة من حيث الكثافة السكانية، كما أن مواطنيها يبدون اهتماما كبيرا بالسوشيال ميديا.

 

تمثل شائعات السوشيال ميديا تهديدا خطيرا على المجتمع الهندى حيث تسببت شائعة عبر تطبيق "واتساب" في مقتل أكثر من شخص وسحلهم بشوارع بالهند، ونظرا لطبيعة المجتمع الهندى التى يغلب عليه الصراعات الدينية، شكلت الشائعات تهديد كبير للمواطنين المسلمين فى الفترة الأخيرة.

 

india flag
 

نطلعكم على أبرز الشائعات التى واجهها مسلمو الهند فى الفترة الأخيرة:

 

ظهر بوست بتاريخ 27 يوليو 2019 مرفق به صور لتمثال المعبود الهندوسى "شيفا"، الذى يبلغ طوله 15 قدما ومصنوع من الألياف الزجاجية، محروق إلى نص خصره مع ادعاء بقيام المسلمين بهذا الفعل لأسباب عنصرية والحقيقة التى أعلنتها الشرطة أن البرق ضرب التمثال فتسبب بحرقة.

 

Shiva-idol
 

نشر مقطع فيديو لشخصين يتم سحلهم من قبل مجموعة من الرجال مع تعليق: "المقتولين هندوس والقتلة مسلمين"، بالبحث عن مقطع الفيديو فكل من القاتلين والمقتول مسلمين والفيديو من بنجلادش وليس الهند.

 

indian
 

نشر صورة لامرأه مصابة بعدة جروح في الوجه نتيجة لتعرضها للضرب بشكل وحشى مع إضافة التعليق التالى: "هذه الفتاة الهندوسية تزوجت من مسلم، والنتيجة أمامك"، وتناقل الصورة الالاف، بالبحث عن الصورة تبين انها من باكستان، حول قضية امرأتين من لاهور كانتا ضحية للعنف المنزلى على أيدى أزواجهم.

 

222617-المنشور-الهندى-الزائف
 

انتشرت كالنار في الهشيم شائعة عبر "فيسبوك" و "واتساب" تدعى قيام سائق تاكسي هندى مسلم بدهس 250 هندوسى، ووفقًا لقسم تدقيق الحقائق بموقع "إنديا توداى" الهندى، فإن هذه القصة مفبركة بالكامل، وتتبع "أرجون ديودى" مدقق الحقائق بـ"إنديا توداى" أصل القصة، ليكتشف أنها بدأت تنتشر فى 2 من يونيو الحالى، فى حين أن أصلها يعود لعام 2007.

 

وقد جرت أحداث القصة فى مقاطعة ميروت بولاية أوتار براديش الهندية، إلا أن الجناة كانوا عصابة مكونة من حوالى 35 شخصًا، واشتبه فى أنهم قتلوا 250 شخصًا منذ عام 2003 فى مدن مختلفة من ولاية أوتار براديش، وقد نشرت صحيفة "تايم أوف إنديا" الخبر فى 30 من مارس عام 2007، وهو ما أكده أيضًا مراسل "إنديا توداى".

 

222709-بوست-يتحدث-عن-قصة-السائق-الهندى-المسلم-الوهمى
Short URL

الأكثر قراءة