الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:28 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حير مخابرات فرنسا 20 عاما قبل اعتقاله.. من هو كارلوس "الثعلب"؟

كتب : أحمد شكر
كارلوس

كارلوس

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 02:20 م

يحل اليوم 14 أغسطس ذكرى القبض على إيليتش راميريز سانشيز الشهير بـ"كارلوس"، حيث تم القبض عليه فى الأراضى السودانية فى 14 أغسطس من العام 1994 من قبل جهاز الاستخبارات الفرنسية، وتم الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

 

كارلوس
كارلوس

 

فمن هو "كارلوس التى قبضت عليه الاستخبارات الفرنسية؟

 

كاولوس من مواليد يوم 12 أكتوبر من العام 1949 فى العاصمة الفنزويلية، لأب ماركسى يعمل محامياً.

 

فى 1966 انتقلت عائلته للعيش فى العاصمة البرييطانية "لندن"، وأطلق عليه هناك لقب منها "الثعلب"، وابن "آودى".

 

قام "كارلوس" بدراسة الفيزياء والكيمياء فى العاصمة الروسية موسكو، وكان يجيد ست لغات، هى الإسبانية، والعربية، والايطالية، والروسية، والفرنسية، والأرمنية.

 

الثعلب كارلوس
الثعلب كارلوس
 

ارتبط اسم "كارلوس" بالعديد من الحركات الشيوعية، حيث انضم كارلوس فى عام 1964 إلى الشباب الشيوعى خلال تواجده فى العاصمة الروسية "موسكو" بغرض الدراسة، كما التقى كارلوس بممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جورج حبش الذى دعاه الى المشاركة فى تدريبات عسكرية فى الأردن.

 

هرب كارلوس من الاعتقال بعد اتهامه بارتكاب اعتداءات فى لندن، وأنه شارك فى قتل شرطيين فرنسيين بين عامى 1973، 1975 .

 

كارلوس الثعلب
كارلوس الثعلب

 

كان من أبرز العمليات التى قام كارلوس بتنفيذها، احتجازه 11 من وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للبترول"أوبك" عام 1975 بالعاصمة النمساوية فيينا، وقام بتنفيذ تلك العملية بالمشاركة مع خمسة من رفاقه، كما نُسبت الى كارلوس أيضا اعتداءات فى فرنسا مطلع ثمانينيات القرن العشرين.

 

وتوجه عام 1983 العاصمة السورية دمشق، حيث لحق به هناك زوجته ماغدالينا كوب بعد قضائها بضع سنوات فى السجن بفرنسا، ثم انتقل عام 1993 الى السودان، وتزوج أردنية.

 

فى 14 أغسطس من العام 1994 تم القبض عليه من قبل الاستخبارات الفرنسية أثناء تواجده فى السودان فى عملية استخباراتية بعد سنين من الهروب والتخفى، وتم الحكم علية فى النهاية بالسجن المؤبد، بسبب تهمة قتله عنصرين من الأمن الفرنسى.

 

 

Short URL

الأكثر قراءة