الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:06 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

مفاجأة.. زوجة الأسد تعلن شفاءها من سرطان الثدى.. وعالم روسى يكشف السر

كتب بلال رمضان
أسماء الأسد زوجة الرئيس الروسى

أسماء الأسد زوجة الرئيس الروسى

الإثنين، 05 أغسطس 2019 10:09 م

علق عالم روسى على ما أعلنته زوجة الرئيس السورى، أسماء الأسد، أنها استطاعت التغلب على مرض السرطان، بعدما تم اكتشاف الورم الخبيث فى الثدى منذ عام، فى مرحلة مبكرة، وفى يناير من العام الجارى خضعت لعملية لإزالة الورم.

 

الشفاء من سرطان الثدى

قال قنسطنطين تيتوف، الأستاذ فى قسم الجراحة والأورام فى جامعة الصداقة الحكومية الروسية، لـ"سبوتنيك": "يتم علاج سرطان الثدى بشكل جيد فى المرحلة الأولى للمرض ويتم الشفاء منه بالكامل فى 80- 85% من الحالات، ولاكتشاف هذه المرحلة تحتاج المرأة بعد سن 40 عاماً لإجراء تصوير دورى للثدى بالأشعة السينية كل عام"، مضيفاً: "على الأرجح، قامت أسماء الأسد بإجراء هذا الفحص بانتظام واكتشفت المرض فى الوقت المناسب".

 

اقرأ أيضًا.. أسماء الأسد تتوفى بعد معاناة مع سرطان الثدى.. مفيش أخبار رسمية من سوريا

 

 

وأضاف العالم الروسى: أنه إذا كانت والدة أو جدة المرأة مصابة بالسرطان فهى بحاجة لاجتياز اختبارات الجينات المسرطنة التى تسمى BRCA1 وBRCA2.

 

طرق اكتشاف سرطان الثدى المبكر

ووفقاً لتيتوف، يوجد الفحص السريرى فى روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفنلندا، وفى هذه الدول يتم اكتشاف سرطان الثدى فى المرحلة الأولى.

 

اقرأ أيضًا.. معتقدات "فالصو".. لو بتشربى "كان" واحدة فى اليوم هتعرضك لسرطان الثدى

 

وقال عالم الأورام الروسي: "عند الفحص يتم الكشف عن ورم أقل من 1 سم، فإذا لم يُتلِف شيئاً قريباً منه تكون نسبة الشفاء 90-95 %، كما أن هذا أرخص بعشرات المرات من العلاج فى مراحل لاحقة".

 

وأوضح العالم الروسى أنه عندما يتم اكتشاف المرض فى وقت متأخر كالمرحلة الرابعة مثلاً سيكون غير قابل للشفاء، ويكون خطر الانبثاث مرتفعاً فى المرحلة الثالثة، لذلك يجب بذل كل الجهود للكشف المبكر عن المرض.

Short URL

الأكثر قراءة