الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:46 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بلاش شيشة وسكاكين.. مدير حديقة الحيوان لـ"فالصو": اللى هنلاقيه فى العيد بيكتب على شجرة هنحبسه

محمد حجازى
حديقة الحيوان

حديقة الحيوان

الثلاثاء، 30 يوليه 2019 01:01 م

- تذكرة دخول الحديقة 5 جنيه للفرد أكبر من 5 سنوات 

-زيادة في استراحات المواطنين وألعاب للأسر وعروض للحيوانات

- نحص الحيوانات باستمرار ومعندناش حاجة مريضة

- اللى هنلاقيه بيكتب على أثر أو شجرة هنعمله محضر شرطة وهيتحبس

-حال الحديقة تحسن كثيراً.. وخطة للتطوير خلال العام المالى الجديد

 

تعد حديقة حيوان الجيزة أحد الأماكن التي يفضل المصريون زيارتها خلال الأعياد والمناسبات بشكل عام، خاصة إنها تقع فى محافظة الجيزة،  ويحيطها من كل جانب كتلة سكانية ضخمة، ويقصدها من محافظات الدلتا وغيرها المئات أيضاً.

 

"فالصو" حاور اللواء محمد رجائى، مدير حديقة حيوان الجيزة، بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك، والذى أعلن أنه سيحل فلكيا يوم الأحد 11 أغسطس المقبل، للتعرف على استعدادات الحديقة لاستقبال خلال العيد، وأبرز الولادات الجديدة، وأسعار التذاكر، والخدمات التى ستقدم للزائرين، وللرد على التساؤلات التى تتردد حول أسباب تدنى مستوى الحديقة وسوء حالة الحيوانات.

 

اللواء محمد رجائى
اللواء محمد رجائى

 

وإلى نص الحوار:

 

بداية.. البعض كان يشتكى من التزاحم من الدخول الحديقة خلال الأعياد، فهل ستختفى هذه الظاهرة؟

أولا تم إيقاف إجازات العاملين بالحديقة خلال أيام العيد لتقديم خدمة شاملة متكاملة للجمهور، كما قمنا بزيادة منافذ حجز تذاكر الدخول من 8 إلى 18 للتسهيل على المواطنين خلال علمية الدخول ومنع التزاحم، وهناك 4 بوابات للدخول تم التنبيه على المكلفين بمتابعتها بتسهيل عملية دخول الزوار.

 

فرس النهر
فرس النهر

 

ما هو سعر التذكر، وهل هناك نية لرفعها خلال أيام العيد كما يذكر البعض؟

دخول الحديقة بـ5 جنيهات للفرد، وبالمجان للطفل أقل من 5 سنوات، ولا زيادة فى أسعار تذاكر دخول حديقة هذا العام وستكون ثابتة ولن تتغير خلال عيد الأضحى المبارك.

 

بعض الزائرين السابقين اشتكوا من عدم وجود أماكن مناسبة للجلوس بها.. هل تم حل الأمر؟

تعاملنا مع الأمر هذا العام بشكل كبير، وتم تدشين استراحات جديدة للمواطنين وبخاصة بمنطقة "سبع البحر".

 

كما تم تقليم الأشجار خوفاً من تساقطها خلال العيد وهذا تم بالتعاون مركز البحوث الزراعية وهو الجهة المتخصصة فى ذلك.

 

ما هى استعدادات الحديقة لاستقبال الزوار؟

هناك العديد من المحاور التي عملنا عليها لتقديم خدمات جيدة للزوار منها تدشين استراحات، وترقية منظومة النظافة بحيث تبقى الحديقة نظيفة طوال الوقت وخاصة خلال الأعياد وتطوير الممرات والترع وأصرينا على الانتهاء من ذلك قبل عيد الأضحى المبارك، كما تم توفير "طفطف" لنقل الزائرين بين أقسام الحديقة بسعر موحد للتذكرة يبلغ 10 جنيهات للفرد الواحد، وبالمجان للطفل أقل من عمر 5 سنوات.

 

هل هناك ولادات جديدة سيتمتع الزوار من رؤيتها خلال العيد؟

هناك ولادات جديدة ولدت خلال الأشهر القليلة الأخيرة منها " أبو عدس، وأبو حراب سودانى، فقس أناكوندا، وثعبان دساس وكنغر أحمر وهو ابن لكنغر حصلنا عليه من إحدى الدولة دون أى مقابل وغير ذلك من الولادات التى سيلاحظ الذى يتابع ويزور الحديقة باستمرار تواجدها.

 

كنغر أحمر
كنغر أحمر

 

كما أننا قمنا بملء بيت الزواحف وتوفير حياة برية ملائمة للحيوانات فزاد التكاثر خلال الفترة الماضيةن كما سيتم عمل عرض لبعض الحيوانات.

 

وماذا عن الألعاب المتوفرة بالحديقة؟

نحاول باستمرار إضاف البهجة على الزائرين وتوفير الألعاب للأطفال فهناك ألعاب بالمجان، وألعاب بمقابل مادى لكنه زهيد مقارنة بالخارج.

 

ما الجديد الذى فعلتموه لتطوير المتحف الحيوانى بالحديقة؟

قمنا بعمل صيانة كاملة للمتحف الحيوانى من حيث الدهانات ودور العرض وغير ذلك، وننصح زائرى الحديقة بألا ينسوا زيارته لأنه يحوى تاريخ الحديقة وتاريخ الحيوانات أيضاً.

 

البعض يعتقد أن هناك حيوانات مريضة بالحديقة ويعزف عن زيارتها، ما حقيقة ذلك ؟

نحن نتبع خطة تحصينات دورية لحماية الحيوانات المتواجدة بالحديقة وللوقاية من أى أمراض، ولا توجد أى أوبئة فى الحيوانات التى نمتلكها، كما تقدم للحيوانات تغذية جيدة طبقا للمعايير الدولية تساعد على زيادة المناعة لديهم.

 

 يذكر البعض أن حديقة الحيوان حالها تردى مؤخراً، ما ردك؟

بالعكس، عملنا على رفع شان الحديقة وعمل إثراء بيئى ومحاكاة بيئية للحيوانات التي توجد بداخلها، وإذا كان هناك خلل سابق فى المنظومة فنحن نعمل على معالجته وجعل الحديقة على الطريق الصحيح.

حديقة الحيوان
حديقة الحيوان

 

صحة الحيوانات بالحديقة أصبحت جيدة وأهم ما يميز الحديقة النظافة وعلى الرغم من خروجنا من التصنيف الدولى في 2004 إلا أن الاتحاد الافريقى وجه لنا دعوة مؤخراً لحضور لحضور اجتماع الاتحاد الدولى لحدائق الحيوان وهذا يدل على أن الحديقة عادت إلى رونقها ومكانتها كموطن بيئى للحيوانات مرة أخرى.

 

ما هى النصائح التى توجهها للزائرين الذين يترددون على الحديقة؟

فى الأعياد بالتحديد أثناء إجراءات التفتيش بنلاقى زائرين معاهم "شيشة" و"شعل غاز" و" سكاكين" وأدوات حادة ويتم مصادرتها وأنا أنصح المواطنين منذ البداية بعد اصطحابها معهم.

 

 أما فى الداخل فأناشد الزائرين بالحفاظ على نظافة الحديقة وإلقاء المخلفات في سلات القمامة، وعدم إلقاءها فى الترع، والتعامل مع الحيوانات برفق من خلال الحارس، وعدم إلقاء أطعمة للحيوانات وعدم إثارته أو ضربه بأى شىء خاصة أن الحديقة تحوى العديد من الحيوانات الشرسة.

 

وأناشدهم أيضاً بعدم الكتابة على الآثار والأشجار أو تسلقها وبقولهم" اللى هنرصده أو نمسكه بيكتب على أثر أو بيشوهه هنحررله محضر فى نقطة شرطة وعقوبته هتوصل للحبس".

 

هل هناك خطة مستقبلية لتطوير حديقة الحيوان؟

لدينا هناك خطة للتطوير بالفعل خلال العام المالى الجديد وتم توفير الميزانية المناسبة لهذا التطوير الذى سيشمل كل شيء في الحديقة بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة.

 

 

Short URL

الأكثر قراءة