الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 04:23 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

6

11

8

الإثنين، 22 يوليه 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"الأخبار الكاذبة" ليست ظاهرة جديدة.. والدليل "الحرب الصينية- اليابانية"

كتبت: ماريان إبراهيم

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 02:00 ص

نشر موقع جريدة هونج كونج الاقتصادية "ejinsightتقريرا حول ظاهرة الأخبار الكاذبة وكونها ليست بالظاهرة الجديدة، ونموذج الحرب الصينية- اليابانية.

 

أوضح التقرير المنشور اليوم، الإثنين، أن ظاهرة "الأخبار الكاذبة" ليست بالظاهرة الجديدة والولايات المتحدة الأمريكية ليست الدولة الأولى التى تعانى من خطورة تبعاتها، حيث عانت العديد من الدول فى الماضى من تبعاتها.

 

Sino-Japanese
 

شرح التقرير كيف لعبت الأخبار دور محورى أثناء الحرب الصينية- اليابانية فى الفترة من 1894 إلى 1985، حيث تم تداول العديد من الأخبار الكاذبة والشائعات بخصوص الطرف الرابح والطرف المنهزم بين الإمبراطورية اليابانية وإمبراطورية "تشينج" كجزء من دعاية الحرب التى تم بعضها برعاية الدولة وبعضها قام به أفراد.

 

first-sino-japanese-war
 

كما أفرد التقرير مساحة لسرد ما حدث بالحرب اليابانية- الصينية الأولى، حيث سرت القصص والروايات التى توحى بانتصار الجانب الصينى فى الحرب وهو عكس ما حدث تماما فى الواقع، وما دعم هذا الإيحاء اللوحات المرسومة التى أنتجت فى تلك الحقبة من قبل فنانى أواخر حقبة "تشينج".

 

first Sino-Japanese War
 

ونبه التقرير إلى أنه نظرا لكون غالبية الشعب الصينى بتلك الحقبة كان لايزال يعانى الأمية، فكان معظم الناس يعرفون ما يجرى بالعالم الخارجى من خلال اللوحات والصور، بالإضافة إلى إجبار فنانى تلك الحقبة على تصوير واقع مخالف للحقيقة للاهتمام بحالة السلم الداخلية بالبلاد.

 

first Sino-Japanese War photo
 

وانتهى التقرير إلى أن تلك الحقبة تحمل تشابه صادم لما يمر به العالم اليوم، من خدع وأخبار كاذبة منتشرة عبر منصات التواصل الاجتماعى، حيث يميل الناس إلى تصديق ما يريدوا تصديقه مدفوعين بالوعى الاجتماعى الجمعى سواء كان بالعصر الماضى أو الحالى.

Short URL

الأكثر قراءة