الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:44 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل التهمت غوريلا ما يعادل 19 ألف دولار أمريكى بحديقة حيوان فى نيجيريا؟

كتبت: ماريان إبراهيم

الأحد، 23 يونيو 2019 09:00 م

نشرت وكالة تدقيق الحقائق التابعة للوكالة الفرنسية، تقريرا حول واقعة انتشرت مؤخرا عن التهام غوريلا بحديقة حيوان بنيجيريا لمبلغ 19 ألف دولار.

 

أوضح التقرير المنشور أمس الأول انتشار شائعة مفاداها أن غوريلا جائعة قامت بالتهام مبلغ 6.8 مليون نيرة نيجيرية أى ما يساوى 18.862 ألف دولار أمريكى، بحديقة حيوان بولاية كانو النيجيرية.

 

gorilla
 
 

كما ذكر التقرير أن العديد من المواقع الإخبارية الأفريقية قامت بمشاركة المقال الذى نشرته فى الأصل "هيئة الإذاعة البريطانية" بلغة ركيكة للغاية، وذكرت فيها انها لا تستطيع التحقق من هذا الادعاء من قبل فريقها بشكل مستقل.

 

وقام مستخدمو السوشيال ميديا بمشاركة تلك المقالات عبر تطبيق "فيسبوك" الآلاف من المرات، وتم تناول القصة بأكثر من شكل، حيث ذكر البعض وقوعها بغانا وبعضهم ذكر كينيا أو جنوب أفريقيا.

 

قامت وكالة تدقيق الحقائق التابعة للوكالة الفرنسية بإرسال صحفى للتأكد من الواقعة لحديقة الحيوان المذكورة، فقابل "عمر يوسف" مدير الحديقة الذى نفى وجود غوريلا بالحديقة منذ إنشائها قبل 48 عامًا.

 

gorilla swallows 8 million
 
 

كما سرد "يوسف" الواقعة الحقيقية التى حدثت، حيث اقتحم لصوص قسم الإدارة وقت صلاة العيد وتم تقييد الحراس وحبسهم إلى أن استولى اللصوص على الأموال.

 

وانتهى التقرير بأن القصة انتشرت بالبداية عبر محطة راديو خاصة، بدون التأكد من الواقعة أو أخذ أى تصريحات من مسؤولين.

Short URL

الأكثر قراءة