الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 04:26 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

6

11

8

الإثنين، 22 يوليه 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

موجة من الفزع والأخبار الكاذبة.. والسبب فيديو للتدريب على مواجهة الكوارث

كتبت: ماريان إبراهيم

الأحد، 23 يونيو 2019 05:09 م

نشر موقع "searchlightالإنجليزى تقريرا، حول انتشار مقطع فيديو لتدريب اختبارى للتصرفات أثناء الكوارث الطبيعية بسانت فينسنت مما أثار موجة من المخاوف والأخبار الكاذبة.

 

أوضح التقرير المنشور أول أمس، أن مقطع الفيديو، الذى أنتج لإعطاء قدر من المصداقية للتدريبات المتعلقة بـ "Tradewinds 2019"، وهى مبادرة تدريب عسكرية تستخدم عمليات المحاكاة لاختبار آليات الاستجابة للطوارئ فى البلاد وأنظمتها للتحكم فى الحوادث والسيطرة عليها، كان واقعيًا للغاية لدرجة أنه أثار العديد من المخاوف والأخبار الكاذبة.

 

fake news labtop
 

شرح التقرير أن المبادرة التى تم تصوير الفيديو من أجلها تضم 19 دولة ومن ضمنهم الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وفرنسا، حيث يتم تصوير مواقف عصيبة ويعرض كيفية التصرف السليم وتنظيم الذى يعقب الحادثة.

 

كما ذكر التقرير أن الفيديو المصور بجزيرة "سان فينسنت" التابعة للتاج البريطانى، كان لعدة تدريبات عن وقوع الكوارث التالية: إخلاء منطقة انفجار بركانى وإجلاء رهائن من مطار دولى احتجزوا من قبل موظف سابق واكتشاف عبوات ناسفة بأماكن عامة، تم تصويره من قبل شخص عن طريق التليفزيون وقام برفعه على منصات التواصل الاجتماعى على أساس كونه واقعة حقيقية.

 

exercise
 

أثار الفيديو موجة فزع بين المواطنين، مما أدى إلى ظهور رئيس الوزراء "لويس ستراكر" فى بث مباشر عبر تطبيق "فيسبوك" لينفى وقوع أى هجمات إرهابية أو كوراث طبيعية، ويشرح أن هذا مجرد تدريب للتعامل مع تلك الأحداث بشكل منظم، وحذر المواطنين من الانسياق وراء الأخبار الكاذبة المنتشرة عبر الإنترنت.

Short URL

الأكثر قراءة