الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 04:28 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

6

11

8

الإثنين، 22 يوليه 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

صحيفة هندية: محاربة الأخبار الكاذبة مسؤولية جماعية مشتركة

كتبت: ماريان إبراهيم

الأحد، 23 يونيو 2019 01:00 م

أصبحت مسؤولية التخلص من ظاهرة الأخبار الكاذبة لا تقتصر على شركات التكنولوجيا، بل باتت جزءًا من مسؤولية المجتمع ككل، بحسب تقرير للصحيفة الهندية "هندوستان تايمز".

 

شرح التقرير المنشور أمس، السبت، قيام الموقع بسؤال 300 شخص بـ11 مدينة مختلفة حول الهند، عمن يلقون مسؤولية انتشار التضليل والأخبار الكاذبة، فجاءت إجاباتهم متفاوتة، حيث ألقى 39% منهم اللوم على الأشخاص الذين يستخدمون التكنولوجيا الحديثة، بينما لام 14% منصات التواصل الاجتماعى، واتفق 46% من المستطلعين أنها مسؤولية مشتركة بين ممد الخدمة والمستخدم.

 
FakeNews vs facts
 

أوضح التقرير أن تطبيق الدردشة الأشهر "واتساب" يتم تداول 65 مليار رسالة نصية من خلاله، بالإضافة إلى 2 مليار دقيقة من الرسائل الصوتية بخلاف مكالمات الفيديو، ويحدث هذا بشكل يومى بالهند فقط، وهى فى الغالب رسائل تحمل معلومات مجهولة المصدر ولم يتم التحقق من مصداقيتها، ونظرًا لتشفير المحتوى يصعب تعقب المرسلين، وهى واحدة من أكبر المشكلات، التى صاحبت وجود هذا التطبيق بالهند، حيث أدى تداول الشائعات من خلال التطبيق إلى وقوع العديد من الحوادث المؤسفة.

 

fake news online
 
 

ونوه التقرير بأن العنف والحوادث ونشر الأخبار الكاذبة وجدت قبل انتشار التكنولوجيا، ولكن مع انتشار أجهزة المحمول المتطورة وتطبيقات التواصل الاجتماعى، التى أصبحت بمتناول كل أطياف الشعب، وأضافت بعدا جديدا للأزمة، حيث أصبح تداول المعلومات يتم بسرعة كبيرة بالإضافة إلى عدم وقوع مسؤولية على متداولى هذا النوع من الشائعات، نظرًا لمجهولية هويتهم.

 

نصح التقرير فى نهايته بأن محاربة الأخبار الكاذبة يعتبر طريقًا طويلا للغاية، يتطلب تعزيز الوعى المجتمعى والاهتمام بالتعليم وتغيير السلوكيات المجتمعية، فمحاربتها مسؤولية جماعية يتعين على الجميع تحملها والاعتراف بها.

Short URL

الأكثر قراءة