الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:45 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

بث تجريبى

عداد الأخبار الفالصو

7

7

5

الثلاثاء، 25 يونيو 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حملة لنشر الأخبار الكاذبة تستهدف السعودية وأمريكا

كتبت: ماريان إبراهيم

الأحد، 26 مايو 2019 03:00 م

كشف باحثون كنديون عن حملة لنشر الأخبار الكاذبة تدار من قبل أفراد موالين لإيران، بحسب ما نشرته "فرنسا 24".

 

المجموعة الإيرانية تستهدف أمريكا والسعودية وإسرائيل

أوضح التقرير المنشور أول أمس لوكالة الانباء الفرنسية، أن باحثون كنديون كشفوا عن حملة تضليل تربطها صلة محتملة بإيران، حيث تضمنت تلك الحملة عدة أفكار لنشر الأكاذيب منها التظاهر بكونهم منصات إعلامية تقليدية.

 

Fake accounts iran
 

الأكثر قراءة على الموقع الآن:

مايكل جاكسون طلع فالصو.. فيلم يكشف اعتداءه جنسيا على الأطفال لسنوات

من فالصو إلى علاء مبارك.. هنجاوبك عن كل أسئلتك عن صفقة القرن

 

وقال "مختبر المواطن" بجامعة "تورنتو" الكندية الذى قام بالكشف عن الحملة، إن المجموعة الموالية للنظام الإيرانى، انتحلت شكل وسائل إعلامية شرعية باستخدامها مواقع مقلدة من أجل "نشر الأكاذيب وتضخيم الروايات النقدية بالمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل".

 

كما ذكر موقع الأخبار الفرنسي أن الباحثين الكنديين أطلقوا على تلك المجموعة "ذبابة مايو اللانهائية" "Endless Mayflyوالتي كانت تهدف إلى استخدام هويات مزيفة عبر الإنترنت لتضخيم قصص محددة، من خلال نشر تغريدات عبر تطبيق "تويتر" عنهم أو تمرير الروابط الخاصة بهم لمستخدمين آخرين.

 

national-flag-canada
 

انتحال أسماء كبرى وكالات الأنباء

وضرب التقرير العديد من الأمثلة، عن قيام تلك المجموعة بنشر أخبار كاذبة لمصادر أخبار تحمل عناوين مشابهة لوكالات كبرى، ثم حذف المقالات غير الصحيحة الأصلية سريعا بعد نشرها لإخفاء أثرهم، ولكن غالبا ما تبقى المرجعية للمحتوى الكاذب موجودة على شبكة الإنترنت.

 

fake news ipad
 

ونوه التقرير أن تلك المجموعة أنشأت 135 مقالة غير أصلية على الأقل و72 "دومين" مشابه لوكالات أنباء معروفة، باستخدامهم لأخطاء إملائية لأسماء المواقع الشهيرة كالموقع البريطاني الشهير "theguardian.com" لتظهره تلك المجموعة "theguaradian.comبإضافة حرف حتى يختلط على المستخدم الأمر.

 

وذكر التقرير عدة أمثلة من الأخبار التى وصلت للآلاف من مستخدمى شبكة الإنترنت منذ عام 2016 مثل قيام الاستخبارات المركزية الأمريكية بتمثيل وجود انقلاب فى تركيا وتدعيم السعودية لحملة الانتخابات الخاصة بالرئيس الفرنسى "إيمانويل ماكرون" وتحالف الدول العربية ضد قطر لمنعها من استضافة كأس العالم 2022.

 

وانتهى التقرير إلى أنه على الرغم من جذب تلك المجموعة للعديد من مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى إلا أنه غير واضح إلى أى مدى نجحت تلك العمليات فى استمالة الرأى العام.

الأكثر قراءة