الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:21 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

بث تجريبى

عداد الأخبار الفالصو

6

3

5

الإثنين، 27 مايو 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

موقع أمريكى: قدرة الشباب على اكتشاف الأخبار الكاذبة ضعيفة للغاية

الأربعاء، 15 مايو 2019 01:00 م

كتبت: ماريان إبراهيم

نشر موقع "Quartzالأمريكى تقريرا حديثا عن دراسة أجريت على طلاب المدارس الثانوية فى كل من أمريكا وفنلندا لعقد مقارنة بين قدراتهم بخصوص كشف "الأخبار الكاذبة".

 

نتائج الدراسة المطبقة على الجانب الأمريكى

high school students usa
 

أوضح الموقع الأمريكى، أن الدراسة التى أجريت بين عامى 2015 و2016 على 384 طالبا من المدارس الثانوية بالولايات المتحدة الأمريكية سألوا خلالها الطلاب لاستكمال خمس مهام ليحددوا من خلالها ما إذا كانت مجموعة من المنشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعى ومقالات عن موضوعات متعددة مثل القوانين المتعلقة بالأسلحة والتغييرات المناخية، جادة وجديرة بالثقة أم لا.

 

اعتقد الفريق القائم على الدراسة وهم جزء من مجموعة تعليم التاريخ بجامعة "ستانفورد"، أنه من خلال تلك المهام التى صممت لتختبر التفكير النقدى عبر شبكة الإنترنت، كانت تتسم بالوضوح.

 

وسرعان ما توصل القائمون على الدراسة أن أغلب الطلاب المستطلعين، افتقروا إلى القدرات الأساسية فى التعرف على المعلومات الموثوق بها أو المعلومات المتحيزة التافهة عبر الإنترنت.

 

وعقب الباحثون المشاركون على نتائج الدراسة بقولهم: بشكل عام، يمكن تلخيص قدرة الشباب على التفكير فى منطقية المعلومات على الإنترنت بكلمة واحدة (مقفر).

 

الأكثر قراءة على الموقع الآن

:

قالولك عملية الليزك لتصحيح البصر آمنة ؟ ضحكوا عليك وعينك ممكن تروح!

هل تزوجت إيمان الطوخى من حسنى مبارك؟ !!

 

نتائج الدراسة المطبقة على الجانب الفنلندى

finnish high school
 

وشرح التقرير أن فى 2017 حاول الباحثون إعادة تطبيق نفس الدراسة فى فنلندا، على 42 من طلاب المرحلة الثانوية الذين يوشكون على الدخول لبرنامج المدارس الدولية الذى مدته عامان ويعد الطلاب للدراسة الجامعية، بالإضافة لـ 25 طالبا أوشكوا على التخرج من هذا البرنامج.

 

ونوه الباحثون بأن أغلب الطلاب فى التجربة الثانية كانوا فنلنديين، بالإضافة لعدد قليل جاء من خارج البلد، وباستخدام شبكة تقييم طورتها مجموعة تعليم التاريخ بجامعة "ستانفورد"، قيم الباحثون قدرة الطلاب على استخدام التفكير النقدى كالتالى: "مبتدئ" و"واعد" و"متمكن".

 

flags
 

وبمراجعة نتائج الخمس مهام، سجل الطلاب الفنلنديون تفوقا مستمرا عن نظرائهم من الأمريكيين، وأعزى الباحثون اختلاف نتيجة أداء المجموعتين نظرًا أن فنلندا تدرس وتولى أهمية لمهارات التفكير النقدى، بعكس أمريكا التى تضمن التفكير النقدى بموضوعات أخرى وتركز بشكل حصرى على مهارة مرتبطة بدورات تعليمية يدعى "نظرية المعرفة".

 

ونصح القائمون على الدراسة، العاملون بمجال التعليم بالولايات المتحدة الأمريكية بدمج الثقافة الإعلامية ومناهج التعليم النقدى بالعملية التعليمية والاهتمام بتلك المهارات بشكل صريح.

الأكثر قراءة