الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:25 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

عميد كلية الإعلام بجامعة النهضة: مواقع التواصل الاجتماعى أكبر مصدر للشائعات (فيديو)

الثلاثاء، 14 مايو 2019 06:00 م

كتبت- ندى طلعت وتصوير: محمود فخرى

 

سيطرت مواقع التواصل الاجتماعى على حياتنا بشكل كبير، ويتم استخدامها من قبل جميع فئات المجتمع، كما أصبحت من أساسيات اليوم لدى كل فرد، حيث يتم التعامل معها بطرق مختلفة، فيقوم البعض بالاعتماد عليها فى معرفة الأخبار أو الحصول على معلومات، فيما تساعد آخرين فى التواصل وتكوين علاقات اجتماعية، لكن كثيرين يسعون لاستخدامها فى نشر الأخبار الكاذبة والشائعات التى قد تؤدى إلى حدوث بلبلة فى المجتمع.

 

الدكتور عادل عبد الغفار
الدكتور عادل عبد الغفار

 

تواصل فريق فالصو مع الدكتور عادل عبد الغفار، عميد كلية الإعلام والعلاقات العامة جامعة النهضة، والمستشار الإعلامى لوزارة التعليم العالى، الذى تناول المفهوم الخاطئ لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا.

 

مصداقية مواقع التواصل الاجتماعى. 

وقال دكتور عادل عبد الغفار: إن مواقع التواصل الاجتماعى ليست من المصادر الموثوق بها فى الحصول على الأخبار والمعلومات، ويجب التأكد من أى خبر يتم تداوله عليها، من خلال الرجوع إلى الجهات الرسمية، حتى يتم التأكد من المعلومة.

 

الأكثر قراءة على الموقع الآن:

مايكل جاكسون طلع فالصو.. فيلم يكشف اعتداءه جنسيا على الأطفال لسنوات 

من فالصو إلى علاء مبارك: هنجاوبك عن كل أسئلتك عن صفقة القرن

 

الجانب الأكاديمى

أما بالنسبة للجانب الأكاديمى، فأوضح أنه توجد مجموعة من الشروط يجب توافرها بشأن إعداد الرسائل العلمية والبحوث الأكاديمية، أهمها الاعتماد على مصادر علمية موثوقة يمكننا الرجوع إليها فى أى وقت للتأكد من صحة المعلومات التى يمكن تصديقها.

 

المفهوم الخاطئ بشأن استخدام مواقع التواصل الاجتماعى

وأشار عبد الغفار، إلى أنه يوجد مفهوم خاطئ لدى العديد من الناس بأن الهدف الأساسى من استخدام مواقع التواصل الاجتماعى هو تبادل الأخبار الكاذبة وخلق شائعات وأن تكون الحياة الشخصية أمام الجميع، وهذا فهم خاطئ.

 

الهدف الأساسى من مواقع التواصل الاجتماعى

لكن الهدف الرئيسى من وجود هذه المواقع لكى تسهل عملية التواصل بين الجميع، وأيضاً تبادل المعلومات الصحيحة والأفكار المختلفة، ولكن يعتقد البعض العكس ويتم استخدامها بشكل يؤدى إلى حدوث تشتت فى الأفكار والمعلومات وخلق بلبلة فى الرأى العام.

 

 

دور أولياء الأمور فى متابعة الطفل أثناء استخدام هذه المواقع

وأضاف أن أولياء الأمور أيضاً ينتشر بينهم فهم خاطئ بشأن اعتماد الطفل على ذاتع فى التطرق لمواقع التواصل الاجتماعى وحرية الاختيار فى مشاهدة ما يشاء وفعل ما يريده، لكن هذا أسلوب خاطئ فلا بد من المشاركة مع الطفل فيما يشاهده وما يفعله فى هذه المواقع حتى يسلم من ضررها.

 

 ويرى عبد الغفار أن انتشار الشائعات يكثر على وجه التحديد فى مجال الاقتصاد عن غيره من المجالات الأخرى، وذلك لأن الاقتصاد هو عصب الحياة، وأيضاً يرتبط بشكل كبير بتفاصيل الحياة اليومية واحتياجات الفرد.

 

الأكثر قراءة على الموقع الآن: 

قالولك عملية الليزك لتصحيح البصر آمنة؟ ضحكوا عليك وعينك ممكن تروح!

هل تزوجت إيمان الطوخى من حسنى مبارك؟ !!

 

وتحدث أيضاً بشأن ما ستشهده مصر خلال الفترة المقبلة من تنظيم كأس الأمم الإفريقية، واقتراب نهاية الدورى العام، لافتا إلى أن كل هذه الأمور تجعل مجال الرياضة مكانا خصبا لنشر الكثير من الشائعات والأخبار الكاذبة بين فئات الرأى العام المختلفة، بالأخص "المهتمون بأمور الكورة".

 

التطور التكنولوجى

وأنهى الدكتور عادل عبد الغفار حديثه بالقول: "إن تطور تكنولوجيا الاتصال هو أحد الملامح الأساسية التى تميز العصر الذى نعيشه، وستشهد تطورا مذهلا خلال الفترة القادمة، لذلك أصبح التعايش مع هذه التكنولوجيا أمرا ضروريا، لكن الأهم من ذلك هو كيفية ترشيد استخدام هذه التكنولوجيا بين الأجيال المختلفة فى المنافع، وأيضاً فيما يخدم المجتمع".

 

الأكثر قراءة على الموقع الآن:

فى حمام الملاطيلى.. هل خدعتنا شمس البارودى؟

من ألقى سميرة مليان عارية من شرفة بليغ حمدى؟

Short URL

الأكثر قراءة