الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 06:59 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

7

8

11

الإثنين، 16 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

من "فالصو" لعلاء مبارك.. هنجاوبك على كل أسئلتك عن صفقة القرن

إسلام عبد الله
علاء مبارك و"صفقة القرن".. "أسئلة تبحث عن اجابات"!

علاء مبارك و"صفقة القرن".. "أسئلة تبحث عن اجابات"!

الجمعة، 03 مايو 2019 01:27 ص

منذ وصول "دونالد ترامب" إلى رئاسة الولايات المُتحدة الأمريكية فى 2017، شهدت السياسة الخارجية للولايات المتحدة، خصوصًا تجاه منطقتنا العربية تغييرات كبيرة، خاصة أنه اتخذ العديد من الخطوات المُستفزة غير المسبوقة، مثل نقل سفارة الولايات المُتحدة فى إسرائيل إلى القدس، كما يُثار من حين لآخر أنباء عن تسويات للقضية الفلسطينية تعرف إعلاميًّا بـ"صفقة القرن".
 
وتثار التسؤالات والتكهنات حول "صفقة القرن" من حين لآخر، آخرها تغريدة لعلاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسنى مبارك، نشرها يوم 2 من مايو عبر حسابه الرسمى بموقع التغريدات القصيرة "تويتر"، متسائلاً فيها عن حقيقة هذه الصفقة وأهدافها والمشاركين فيها والمستفيدين منها، كما تساءل عن طبيعة "صفقة القرن"، وهل هى سياسية أم اقتصادية، وهل سيتم بموجبها التنازل عن أى أراضٍ عربية أم لا؟ منهيًا تغريدته بالعبارة التالية: "أسئلة تبحث عن إجابات!".
 

الأكثر قراءة الآن:

باباى كذب عليك.. والسبانخ ما فيهاش حديد كتير

حقيقة فيلم الكوتشينة الإباحى لوردة الجزائرية

فيلم سيدة الأقمار السوداء الساخن.. من يكذب علينا حسين فهمى أم المخرج؟

 
 
وخلال ساعات معدودة من نشر التغريدة؛ تجاوزت التعليقات عليها أكثر من 1000 تعليق، كما قام أكثر من 3000 مُغرد بإبداء إعجابهم بالتغريدة، بالإضافة لإعادة نشرها 300 مرة.
 
تغريدة علاء مبارك التى تحمل أسئلة عن صفقة القرن
تغريدة علاء مبارك التى تحمل أسئلة عن صفقة القرن
 
سبق أن تناولنا الحقائق والأكاذيب التى تتعلق بـ"صفقة القرن"، ويمكنكم الوصول إلى الموضوع عبر هذا الرابط، ويبدو أن نجل الرئيس الأسبق لم يتابع الموضوع السابق، لذا سنحاول الإجابة عن تساؤلاته بشكل مختصر.
 
 
ما هى حقيقة "صفقة القرن"؟
 
"صفقة القرن" ما هو إلا مصطلح إعلامى، تم إطلاقه على خطط الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة "دونالد ترامب" للوصول إلى تسوية نهائية للصراع العربى الإسرائيلى، وهو ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسى سابقًا خلال إجابته عن تساؤل لأحد الشباب فى مُنتدى شباب العالم عام 2018.
 
 
 
 
ما هى معالم "صفقة القرن"؟ 
 
الخطة لم تتضح معالمها بعد بشكل رسمى، ونُشر عنها العديد من التسريبات كان أكثرها قادم من الإعلام الإسرائيلى، ليظل فى النهاية مجرد مصطلح "إعلامى" يليق بالرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" القادم من خلفية "البيزنس" و"التجارة".
 
ما الهدف من "صفقة القرن"؟
 
الهدف المُعلن كما أشرنا سابقًا هو وضع حل نهائى للقضية الفلسطينية من قبل الإدارة الأمريكية، إلا أن التسريبات الإسرائيلية تريد أن تبين الأمر على أنه انتصار للرؤية الإسرائيلية للحل برعاية أمريكية، وهو الأمر الذى لا يوجد دليل عليه حتى الآن.
 
ومن هم أطراف "صفقة القرن"؟
 
من البديهى أن أطراف الصراع الفلسطينى الإسرائيلى هم الفلسطينيون والإسرائيليون والإدارة الأمريكية راعية الحل، بالإضافة لمحاولة الإدارة الأمريكية إشراك أطراف عربية أخرى، ومن المعروف أن الموقف المعلن للسلطة الفلسطينية والدول العربية هو تمسكهم بمبادرة ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيز فى القمة العربية الرابعة عشرة عام 2002، بأن حل القضية الفلسطينية، هو إقامة دولة فلسطينية، على حدود ما قبل 5 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
 
وهو ما أكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أكثر من لقاء، وأنه لا تنازل عن هذه الثوابت.
 
 
 
من المستفيد من "صفقة القرن"؟ وهل هى صفقة سياسية أم اقتصادية؟
 
تريد إسرائيل بالتسريبات الإعلامية المُتلاحقة على مدار العامين الماضيين إظهار أنها المُستفيد الأول من هذه الصفقة، وأنها فرضت رؤيتها للحل على الجميع، فبدورنا نسأل علاء مُبارك؛ هل تصدق تسريبات الإعلام الإسرائيلى؟
 
وهل سيتم التنازل عن أى أراضٍ عربية بموجب "صفقة القرن"؟
 
الإجابة عن هذا التساؤل يشبه تمامًا الإجابة عن السؤال السابق، التنازل عن أراضٍ عربية، وتحديدًا شبه جزيرة سيناء المصرية، هو ما يريد الإعلام الإسرائيلى أن يروج له، وهو ما تم نفيه من أعلى سلطة فى البلاد، رئيس الدولة بنفسه، والقائد الأعلى للقوات المسلحة.
 
ويمكن مشاهدة تعليق الرئيس عبد الفتاح السيسى على شائعات التنازل عن سيناء خلال مقطع الفيديو التالى.
 
 
 
أسئلة تبحث عن إجابات!
 
المُفترض من رجل عاش فى أروقة قصر الرئاسة معظم سنين شبابه؛ أن يكون على اطلاع بالشأن السياسى العام، لذا نجد أنه من المستغرب أن يطرح علاء مُبارك هذه الأسئلة كنوع من الاستفهام، ومن المُفترض أيضًا أن أسئلة سياسية "عميقة" كهذه، ستجد تعليقات "جادة" من المتابعين، إلا أن العديد من متابعى علاء مبارك اكتفوا بالمزاح، وشاركهم علاء مبارك هذا المزاح!
 
جانب من تعليقات المتابعين على تغريدة علاء مبارك وتفاعله معهم ومشاركتهم المزاح.
جانب من تعليقات المتابعين على تغريدة علاء مبارك 1جانب من تعليقات المتابعين على تغريدة علاء مبارك 2جانب من تعليقات المتابعين على تغريدة علاء مبارك 3جانب من تعليقات المتابعين على تغريدة علاء مبارك 4جانب من تعليقات المتابعين على تغريدة علاء مبارك 5جانب من تعليقات المتابعين على تغريدة علاء مبارك 6جانب من تعليقات المتابعين على تغريدة علاء مبارك 7جانب من تعليقات المتابعين على تغريدة علاء مبارك 8
 
 
ونسأل بدورنا علاء مبارك، هل تكفى هذه الإجابات للرد على تساؤلاتك؟
 
Short URL

الأكثر قراءة