الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:17 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

وثيقة مسربة تكشف ضغط أوروبا على بريطانيا للقيام بما يلزم للوصول إلى اتفاق بريكست

بريكست

بريكست

الخميس، 15 أكتوبر 2020 06:00 م

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية عن وثيقة مسربة لمشروع بيان الاتحاد الأوروبى بشأن قمته المقررة اليوم التى تهدد بوقف المفاوضات الخاصة ببريكست، والتى تكشف عن العزم لإخبار قادة دول الكتلة الأوروبية رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون بأن الحكومة البريطانية وحدها سيتعين عليها أن تقوم بالخطوة الضرورية لجعل أى اتفاق أمنى وتجارى ممكنا.

 

ويلتقى قادة ورؤساء حكومات دول الاتحاد الأوروبى فى بريكست اليوم فى جلسة تعرف باسم "مجلس أوروبى" لمناقشة كيفية المضى قدما فى مفاوضات بريكست مع إصرار جونسون أنه لا يزال بإمكانه الخروج من المفاوضات.

 

وقال جونسون إنه سيتخذ القرار غدا الجمعة، فى نهاية القمة التى تستمر لمدة يومين، ويسعى إلى جولة جديدة من مفاوضات على مدار الساعة والتزام ببدء العمل على النص القانونى كثمن للاستمرار.

 

إلا أن قادة الاتحاد الأوروبى ليسوا مستعدين على ما يبدو لمنح جونسون ما يريده بسهولة. فقد تم حذف التزام بتكثيف المفاوضات فى مسودة أولى للبيان الذى سيصدره القادة من النسخة الأحدث التى أطلعت عليها الجارديان. وبموجب مشروع البيان الأحدث، سيقول قادة الدول الأوروبية إن الكتلة تلاحظ باهتمام أن التقدم حول القضايا الرئيسة لمصلحة الاتحاد لا يزال غير كاف للتوصل إلى اتفاق.

 وبينما سيؤكدون على الرغبة فى شراكة قريبة مع بريطانيا،، فإنهم سيدعون كبير مفاوضى الاتحاد الأوربى ميشيل بارنيه إلى مواصلة المفاوضات فى الأسابيع القادمة ويدعون بريطانيا إلى القيام بالخطوات اللازمة للتوصل إلى اتفاق ممكن.

 

وسيعلق قادة أوروبا على قرار جونسون بمحاولة إعادة كتابة اتفاق الانسحاب من جانب واحد من خلال ما يسمى بمروع قانون السوق الداخلى، وسيفوضون المفوضية للقيام بمزيد من الخطوات لحماية الاتحاد الأوروبى فى حال تم بريكست بدون اتفاق.

 
Short URL