الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:07 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

انتشار الأخبار الكاذبة يزداد سوءا خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة

السبت، 20 أبريل 2019 12:00 م

نشر موقع "Washington Square News" الأمريكى، تقريرًا عن فاعلية نظمها معهد "آرثر ل. كارتر" للصحافة، ناقش فيها الصحفيون والأكاديميون بشأن زيادة موجة انتشار الأخبار الكاذبة.

 

مناقشات الصحفيين خلال الفاعلية

How-the-Media-Can-Prevent-2020-from-Becoming-2016
 

الأكثر قراءة الآن:

تضمنت الفاعلية وجود المتحدثين: "ميشيل غولدبرغ" الصحفية بـ"نيويورك تايمز" والصحفى والمؤرخ "ريك بيرلستين" و"جاى روزين"، أستاذ الصحافة المشارك فى جامعة نيويورك، وأدار الندوة الكاتب "كاى رايت".

أوضح التقرير أنه منذ الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 انتشرت الأخبار الكاذبة بشكل كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعى، ومستمرة فى الانتشار منذ ذاك الحين.

media-1
 

وتحدث "جاى روزين" عن مبادرة "فيسبوك" فى 2016 بتعيين مدققى حقائق من أطراف حيادية، وأنهم ناقشوا معه هذه الفكرة، فنبههم لكونهم سيتعرضون لنقد من وسائل الإعلام اليمينية نظرًا لأن الوكالات التى استعانوا بها "Snopes, ABC News and FactCheck.orgتتبع الاتجاهات اليسارية، وعلق حينها مسؤولو "فيسبوك" بأن "المنصات الإخبارية المختارة لم تتم وفقًا لتحيزات سياسية"، وتلى ذلك الإعلان شجب من قبل منصات أحزاب اليمين كـ "Breitbart "، مدعين أن تلك الاختيارات لأسباب سياسية.

 

الأكثر قراءة الآن:

حقيقة صورة الطفلة التى تأكل من القمامة تحت لافتة التعديلات الدستورية

تاريخ فالصو.. قصة وضع يهودى للقمامة أمام بيت النبى كاذبة.. لا تصدقها

هل دفن صلاح قابيل حيا؟

 

الأخبار الكاذبة ستلعب ور كبير في انتخابات 2020

voting_featured
 

وقالت "جولدبرج" من جانبها: إن منصات الأخبار المحلية كانت قادرة على بناء الثقة في وسائل الإعلام، وقد تسبب اختفاؤها فى فقدان الثقة فى وسائل الإعلام الرئيسية، مضيفة: "كانت الأخبار المحلية، بالنسبة لكثير من الناس، كوكالة تدقيق حقائق للواقع".

وناقش المتحدثون بالفاعلية أيضًا كيف أن ظهور الأخبار المزيفة ليس شيئًا جديدًا، فذكر "برلستين" حملة "رونالد ريجان" التى روجت للكثير من المعلومات المضللة ضد المنافس "جيمى كارتر" أثناء الانتخابات الرئاسية لعام 1980.

وذكر التقرير أن "برلستين" استخدم مثال حملة "ريجان" لانتقاد ممارسة هذا النوع من الصحافة.

وانتهى التقرير إلى أنه مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية لعام 2020، لم يبد المتحدثون تفاؤلهم بشأن احتمالية انحصار الأخبار الكاذبة، بل توقعوا أن يسوء الوضع خلال موسم الانتخابات.

Short URL

الأكثر قراءة