الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:21 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

20 ألف إصابة كورونا كما توقعت الحكومة.. فهل نصل لـ"الإصابة صفر" في الموعد المحدد؟

حجر صحى- رشيفية

حجر صحى- رشيفية

الخميس، 28 مايو 2020 09:58 م

في 21 مايو الجاري، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن التحليلات التي يتم العمل وفقا لها تشير إلى تسجيل مصر 20 ألف إصابة يومي 27 و28 مايو.
 
للمرة الأولى.. إصابات "كورونا" فى مصر تتجاوز الألف حالة خلال يوم واحد
 
واليوم، أعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل 1127 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وارتفاع إجمالي إصابات "كورونا المستجد" إلى 20793 حالة بما يتوافق مع توقعات الحكومة لمعدلات انتشار الفيروس. فهل تنكسر موجة تصاعد إصابات كورونا في الموعد نفسه الذي توقعته الحكومة؟
 
قال الدكتور خالد عبدالغفار، إنهم يعملون وفق نموذج التنبؤ الآني والمستقبلي، الآني هو أن عدد الحالات التي تحدث يوميًا إلى ما لا نهاية، ويمكن أن تصل العدوى للجميع، والمستقبلي، يعتمد على تنبؤ أسبوعين أو 3 أسابيع.
 
وأكد أن تحليل هذه الأمور له دخل كبير بالرعاية الصحية وقدرة المنظومة الصحية على استيعاب الحالات.
 
وفي تصريحاته كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن سيناريو يتوقع موعد انكسار إصابات فيروس "كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث من الممكن استمرار الزيادة في الإصابات حتى 37 ألف حالة ومن بعدها تنكسر الجائحة.
 

الإصابة صفر

 
وتابع: "ممكن نصل إلى رقم 37 ألفًا أو 40 على أن تكون نقطة الانعطاف يوم 28 أو 29 مايو حتى يمكن تسجيل 37 ألف حالة، وممكن تفضل تتناقص حتى يوم 16 يوليو للوصول إلى الإصابة صفر".
 
أكد الوزير: كل اللي بنحاول نشوفه متى سنصل للحد الأقصى من الإصابات، ويوجد نموذج آخر اسمه مؤشر التقدم اللوجيستي، وضعنا رقمًا آخر نقيس عليه، وهو يعتمد على تحديد نقطة الانكسار في الفيروس من خلال الرقم صفر، كل ما الرقم من 0 إلى 100 يبقى الإصابات في تزايد ولو أقل من 0 يبقى أنا رايح للتعافي.
 
قال الدكتور خالد عبدالغفار، إنه يوجد سيناريو افتراضي لمعدلات الإصابة بفيروس "كورونا" في مصر.
 
وأضاف خلال حديثه بتاريخ 21 مايو: إحنا مش 14 ألف حالة، إحنا 71 ألف حالة، ونتوقع على آخر الشهر نوصل لـ100 ألف وده اللي إحنا مش شايفينه؛ لأن استحالة أي دولة توصل لجميع الحالات المصابة بها.
 

5 أضعاف العدد الفعلي

 
أكد الوزير، أن هذا النموذج الافتراضي يعتمد على أن عدد الإصابات الفعلي 5 أضعاف العدد المرصود والذي يتم الإعلان عنه في بيان الصحة اليومي.
 
ووفقا لهذا السيناريو فإن عدد الإصابات الفعلية في مصر حتى اليوم تصل إلى 103965 حالة وليس 20793 حالة كما هو مرصود حاليا.
 
أعلى حصيلة يومية.. "الصحة": 29 وفاة و1127 إصابة جديدة بفيروس كورونا
 
وسبق أن توقعت الحكومة تجاوز الـ100 ألف إصابة وفق هذا السيناريو بنهاية الشهر الجاري.
 

نقلا عن: مصراوى

Short URL

الأكثر قراءة